Accueilالاولىالغنوشي يشرع في تسويق مرزوق والجمني لرئاسة الحكومة

الغنوشي يشرع في تسويق مرزوق والجمني لرئاسة الحكومة

 يعقد رئيس مجلس نواب الشعب، راشد الغنوشي، منذ ظهر اليوم الخميس، بمقر المجلس بباردو، سلسلة لقاءات واتصالات مع رؤساء وقادة الأحزاب الممثلة في البرلمان، للتشاور حول الشخصية المرشّحة لرئاسة الحكومة والتي تم التصويت عليها في مجلس شورى النهضة المنعقد صباح اليوم، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم الحركة، عماد الخميري في تصريح صحفي، على هامش أشغال الجلسة العامة المخصصة لانتخاب النائب الثاني لرئيس البرلمان.

وأضاف الخميري أن هذه المشاورات تأتي قبل الإعلان غدا الجمعة عن مرشح الحركة لرئاسة الجمهورية، وإبلاغها رئيس الجمهورية، بتكليف من مجلس شورى النهضة، ملاحظا أن الغنوشي سيتولى التشاور مع كافة ممثلي الأحزاب الممثلة في البرلمان، بصفته رئيس مجلس نواب الشعب، بخصوص كل ما يتعلق بسير مؤسسة رئاسة الحكومة.

وكان مجلس شورى حركة “النهضة” التونسي أنهى اليوم الخميس اجتماعه الخاص بالتصويت على اسم المرشح لرئاسة الحكومة المقبلة، وأنه قدم نتائج التصويت إلى رئيس الحركة الشيخ راشد الغنوشي.

وذكرت مصادر موثوقة، أن لائحة المرشحين لتولي منصب رئاسة الحكومة تضمنت تقريبا 10 أسماء، وأن المنافسة الأشد كانت بين اسمين هما: منجي مرزوق والحبيب الجملي.

و الحبيب الجملي مولود في 28 مارس 1959 بالقيروان.وهو متحصل على ديبلوم مرحلة ثالثة ومختص في التنمية الفلاحية والتصرف في المؤسسات، وله عدة دراسات وبحوث تطبيقية في هذه المجالات.

اشتغل بإدارة وحدات البحث في مجال الزراعات الكبرى وإدارة الجودة والتنمية بوزارة الفلاحة قبل أن يتولى الاشراف على شركة كبرى رأس مالها يقدر ب200 مليون دينار ليتولى في سنة 2011 كاتبا عاما لدى وزير الفلاحة في 2011

أما منجي مرزوق فولد 2يوم مارس 1961 بمعتمدية مطماطة من ولاية قابس، وهو مهندس وسياسي تونسي.

تخرج منجي مرزوق من المدرسة المتعددة التكنولوجية بفرنسا، وهو متحصل على دكتوراه في الفيزياء، وكانت أطروحته تتمحور حول البحوث الدولية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

اشتغل مرزوق لمدة 5 سنوات كمدير أبحاث، ثم لمدة 6 سنوات كخبير فاستثمار الاتصالات. بعد مغادرته الحكومة، أصبح مدير حوكمة الأنترنت والتنمية الرقمية لدى شركة أورنج الفرنسية.

وبعد الثورة التونسية في 2010-2011، عين منجي مرزوق بين 24 ديسمبر 2011 و29 جانفي 2014، وزيرا لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في كل من حكومة حمادي الجبالي وحكومة علي العريض.

في 6 جانفي 2016، عين مرزوق على رأس وزارة الطاقة والمناجم في حكومة الحبيب الصيد، وذلك حتى 27 أوت من نفس السنة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة