يرافقه رئيس جهاز أمن الدولة ومسؤول رفيع في وزارة الدفاع أمير قطر في تونس

in A La Une/Tunisie by

يقوم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بزيارة رسمية الى تونس بداية من اليوم الاثنين و الى غاية يوم الغد الثلاثاء، بدعوة من الرئيس قيس سعيّد بحسب الرئاسة التونسية.

وقد علم موقع تونيزي تيليغراف ان الامير القطري سيكون مرفوقا بوفد كبير جدا مما حتم استخدام طائرتين من الحجم الكبير وكان ينتظر ان تصل طائرة تحمل وفدا رسميا قطريا الى تونس الا انه وقع الغاء هذه الرحلة دون الكشف عن الاسباب ووفقا للفريق المرافق له فان لهذه الزيارة أبعاد امنية واقتصادية وعسكرية

ويرافق الامير القطري وفد رفيع المستوى يضم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير المالية، ورئيس جهاز أمن الدولة، ومساعد رئيس الديوان الأميري، ومدير إدارة الدراسات والبحوث في الديوان الأميري، ومدير إدارة المحافظ الإقليمية في جهاز قطر للاستثمار، ورئيس هيئة التعاون الدولي العسكري في وزارة الدفاع، ومدير إدارة الشؤون العربية في الخارجية القطرية.

وتاتي زيارة الشيخ تميم الى تونس في اطار جولة عربية تقوده الى كل من الجزائر والأردن

وقالت الرئاسة التونسية في بيان لها: « بدعوة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، يؤدي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر زيارة رسمية الى تونس، يومي 24 و25 فيفري على رأس وفد رفيع المستوى، يضم بالخصوص نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووزير المالية ».

وهذه هي الزيارة الثانية لرئيس دولة الى تونس منذ انتخاب سعيّد رئيسا للبلاد في أكتوبر الفائت، وقد سبقتها زيارة خاطفة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان الى تونس نهاية ديسمبر الفائت، تمحورت حول الوضع في ليبيا.

وتأتي هذه الزيارة وفق البيان « تجسيدا للرغبة المشتركة في تنمية العلاقات الثنائية، وتعزيز التعاون بين البلدين ». ويتضمن برنامج الزيارة لقاء بين الرئيسين، تليه جلسة عمل موسعة بين وفدي البلدين يتم خلالها بحث علاقات التعاون، و »سبل دعمها وتثمينها في المجالات ذات الأولوية ».