8 آلاف وحدة من دواء بلاكينيل في الصيدليات الأسبوع القادم

in A La Une/Tunisie by

أكد نائب رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة، نوفل عميرة، الثلاثاء، أن 8 آلاف وحدة من دواء بلاكينيل الخاص بعلاج مرض نقص المناعة والمفاصل، سيتم توفيرها خلال الأيام المقبلة وذلك بعد تسجيل نقص في كمياته وتخصيص مخزون منه لعلاج مرضى فيروس كورونا.

وأفاد عميرة في تصريح لـ (وات)، أن الصيدلية المركزية استجابت الى طلب وجهته له النقابة بتوفير الكميات المطلوبة من بلاكينيل، الاسم التجاري للكلوروكين، الذي شرعت السلطات الطبية في استخدامه ضمن تجارب سريرية لعلاج مرضى وباء كورونا المستجد، موضحا، أن الصيدلية المركزية وادارة الصيدلية والدواء بوزارة الصحة كانتا قد قررتا سابقا وضع كل المحزون من هذا الدواء على ذمة علاج المصابين بفيروس كورونا.

وقال انه سيتم توفير هذا النوع من الأدوية لفائدة مستحقيه من مرضى نقص المناعة والمفاصل، مؤكدا أن طلب النقابة توفير الكميات اللازمة من هذا الدواء ينبع من الالتزام بضرورة ضمان الحق في العلاج لفائدة هؤلاء المرضى وعدم تركهم ضحايا جانبيين للحرب على وباء كورونا.

وتأتي تصريحات رئيس نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة في وقت وجه فيه مرضى نقص المناعة والمفاصل نداءات عاجلة لتوفير احيتاجاتهم من هذا الدواء.

ووفق مدير المعهد الجامعي للمستشفيات بمرسيليا البروفيسور ديدييه راؤول، فإن تأثير هذا الدواء المعروف تحت الاسم العام للكلوروكين مذهل على حاملي فيروس كورونا، اذ من بين 24 مريضًا مصابًا بالفيروس كورونا تلقوا البلاكينيل (وهو أحد الأسماء التجارية للكلوروكين) 75 بالمائة منهم تعافوا بعد ستة أيام فقط، فيما لا يزال 25 بالمائة منهم فقط حاملين للفيروس في حين ان 90 بالمائة من أولئك الذين لم يتلقوا العلاج لا يزالون مرضى.

وكان وزير الصحة، عبد اللطيف المكي، قد دعا في جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، حاملي الفيروس الى الالتحاق بمراكز الحجر الصحي حتى يتلقوا جرعات من الكلوروكين لنجاعته في مقاومة الفيروس في بداية انتشاره في الجسم.