Accueilالاولىمديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض المعدية تدعو للحذر تجاه موجة ثانية...

مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض المعدية تدعو للحذر تجاه موجة ثانية من وباء كوفيد 19

 رأت مديرة المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض المعدية الدكتورة أندريا آمون، أن موجة ثانية من وباء كوفيد 19 قادمة لا محالة وان السؤال المطروح الآن لدى العلماء والخبراء يتركز على مدى عمقها.

وناشدت آمون في تصريحات تداولتها عدة وسائل اعلام أوروبية اليوم، الأوروبيين توخي الحذر واحترام كافة الإجراءات الأساسية حتى تكون الموجة الثانية من الوباء أقل خطراً مما عرفناه حتى الآن.

ولا تزال المسؤولة الأوروبية تعتقد بأن إجازة الشتاء في أوائل مارس الماضي قد لعبت دوراً أساسياً في نشر الفيروس في أوروبا، منوهة أن الإجازة الصيفية، فيما لو أُعطيت للأوروبيين لن تكون اعتيادية هذا العام.

وتابعت آمون، وهي أيضاً مديرة الوكالة الأوروبية المعنية بتقديم المشورة الطبية لحكومات الدول الأعضاء، أن “الحديث عن موجة ثانية ليس حديثاً نظرياً، لذلك يجب عدم التراخي  ورفع الإجراءات الاحترازية بسرعة”.

أما بالنسبة لتطورات الوباء، فتؤكد آمون أن المعاينات العلمية لتطورات كوفيد 19، تؤكد أن نسب المناعة الفردية تتراوح ما بين 2% إلى 14%، ما يعني إمكانية تعرض ما يصل الى 85% ـ 90% من سكان العالم للإصابة.

في السياق نفسه، يؤكد العديد من الخبراء أن الفيروس لا يزال موجوداً وأن ينتقل بنسب أعلى مما كانت عليه الحال ما بين شهر جانفي وفيفري هذا العام.

وحذرت العالمة الألمانية الجنسية من مخاطر تنامي الشعور لدى المواطنين بأن الأزمة انتهت، خاصة وأن بعض الحكومات بدأت برفع إجراءات الحظر تدريجياً، “تنامي هذا الشعور مقلق في الحقيقة فالأزمة لم تنته بعد”، وفق كلامها.

وعبرت آمون عن قناعتها بأن الفيروس لن يختفي قريباً وأن الطريق لهزيمته لا تزال طويلة، واختتمت بالقول “يبدو أنه تأقلم جيداً مع البشر”، على حد تعبيرها.

-وكالات-

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة