Accueilالاولىمنجي مرزوق يشتكي من سطوة اللوبيات

منجي مرزوق يشتكي من سطوة اللوبيات

اضطر منجي مرزوق وزير الطاقة والمناجم للجوء لصفحته على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك للتشهير بلوبيات التي تروج لاخبار زائفة الهدف منها الضغط على الحكومة للرضوخ لايرادتهم

وكتب مرزوق “بعض اللوبيات ومجموعات ضغط تنشر في الدوائر الضيقة اخبار وتروّج لمواقف وقرارات من وحي خيالهم”.

واعتبر الوزير أن الترويج لهذه الأكاذيب ونسبها له الهدف منها الضغط على الحكومة وتوجيه خياراتها خدمة لمصالح ضيقة.

وشدد الوزير على أن كل مواقفه من الاختيارات القطاعية والاستراتيجية ينشرها في صفحاته للاعلام والتفاعل.

وأشار إلى أن اللوبيات التي تتخفّى وراء نشريات مدفوعة الثمن تنسب له مواقف لم يتطرق لها لا من بعيد ولا من قريب، ولا تعكس رؤية الحكومة ولا رؤيته لموضوع الاستثمار والتنمية. 

وكان مرزوق قبل ذلك بثلاثة أيام انتقد تعامل بعض الأطراف مع ملف الطاقات المتجددة وقانون انتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة  الذي صادق عليه مجلس النواب في ماي  2019.

هذا القانون وفق مرزوق هو قانون “عجيب” أضر تونس عبر في دمج وخلط خاطئين بين نظام الانتاج الذاتي والبيع بين الشركات حتى اصبح هناك  “منتجين ذاتيين لا ينتجون” على حد تعبيره.

وانتقد الوزير كذلك نظام البيع بين الشركات  المعتمد في هذا القانون مؤكدا محدوديته في الصين وأمريكا والصين والهند الصين والهند.مشددا أنه ليس  مفتاح تطور الطاقات المتجددة.

 استنكر مرزوق سلوك الشركات التي لا تريد دفع الا كلفة النقل، مؤكدا أنهم سبحثون عن الربح فقط دون ايمان بأهمية المشروع معلقا  ” يريدون سعرا يناسبهم ويمكنهم من الربح على حساب الستاغ والمجموعة الوطنية. لا يريدون الاستثمار الحقيقي في الطاقات المتجددة بل الربح من اول يوم وبلا مخاطر”


وشدد الوزير  على أن الطاقة المتجددة ثروة وطنية وملك لكل التونسيين ونجاحها يتطلب قانونا وتعديلا واطارا اقتصاديا عادلا ومتوازنا.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة