Accueilالاولىتونس تتقهقر ب10 نقاط في مؤشرالسلام العالمي

تونس تتقهقر ب10 نقاط في مؤشرالسلام العالمي

واصلت تونس تارجعها في مؤشر السلام العالمي للسنة الثانية على التوالي ولكن هذه المرة بعشر نقاط كاملة اذ حلت في المرتبة 92 مقابل المرتبة 82 سنة 2019 و78 سنة 2018

وتصدر المغرب منطقة شمال إفريقيا ضمن الرتبة 83 عالمياً، متبوعا بتونس في الدرجة 92، فيما جاءت الجزائر في المرتبة الـ117 ومصر 130 وليبيا 157.

وتوقع التقرير أن يؤدي التأثير الاقتصادي لوباء “كورونا” سلبا على الاستقرار السياسي والعلاقات الدولية ويذكي الصراع والعنف؛ مما سيكون له تأثير على إبطال سنوات من التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وأكد المؤشرالصادر عن “معهد الاقتصاد والسلام”، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا تزال الأقل سلاماً في العالم، مشيرا إلى أن دولة البنين شهدت تدهوراً كبيرًا مقارنة مع أي بلد في العالم حيث انخفضت بـ34 مركزاً.

وتصدرت أيسلندا مؤشر أكثر الدول سلاما في العالم، وهي المرتبة التي تربعت عليها منذ عام 2008، يليها كل من نيوزيلندا والنمسا والبرتغال والدنمارك ثم كندا وسنغافورة وجمهورية التشيك؛ في حين تذيلت أفغانستان أسفل المؤشر لتكون الدولة الأقل سلاما في العالم، وقبلها سوريا والعراق وجنوب السودان واليمن ثم ليبيا الواقعة في التطاحنات الداخلية.

جدير بالذكر أن مؤشر السلام العالمي الشهير عالمياً يعتمد في قياس أداء الدول على مستوى الجرائم معدلات الانتحار وعدد قوات الشرطة، ثم عدد المعتقلين في السجون ومعدل انتشار السلاح الفردي، بالإضافة إلى شبكات الجريمة المنظمة والإرهاب السياسي والوفيات نتيجة الصراعات الداخلية، وأيضا الاستقرار السياسي والإنفاق العسكري والعلاقات مع دول الجوار.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة