Accueilالاولىقيس سعيد : السلطة الحالية في طرابلس مؤقتة

قيس سعيد : السلطة الحالية في طرابلس مؤقتة

طالب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال حديثه عن الوضع في ليبيا الجميع “بالتحلي بالمسؤولية ووقف التدخلات الخارجية”، كما شدد على أهمية إعادة توحيد المؤسسات الليبية.

من جهته قال من جانبه، قال الرئيس قيس سعيد إن السلطة الحالية في طرابلس مؤقتة ويجب أن تحل مكانها شرعية جديدة نابعة من إرادة الشعب

وأكد رئيس الجمهورية ، اليوم الإثنين خلال الندوة الصحفية المشتركة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقصر الإليزيه إنه “لا يقبل بتقسيم ليبيا”.

وقال لا نقبل بتقسيم ليبيا وكذلك الموقف الجزائري…ولا مجال لظهور مقاطعات وكل طرف له إقليم”.

وأشار إلى ان حكومة  الوفاق  المعترف بها دوليا هي ذات شرعية مؤقتة لا يمكن أن تستمر ولا بد أن يحل محلها إرادة جديدة تنبع من إرادة الشعب الليبي”.

وجاء حديث ماكرون بعد اتهام تركيا لـفرنسا بـ”تعريض أمن حلف شمال الأطلسي للخطر”، وذلك بـ”دعمها” للجيش الوطني الليبي في النزاع الدائر.

وسبق أن تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن “حساسية” السيطرة على مدينة سرت ومحيطها، بسبب وجود آبار الغاز والنفط.

ووفق الخبراء، فإن أردوغان بتصريحاته تلك أزاح الستار عن وجه أنقرة الحقيقي في ليبيا، حيث تطمع في السيطرة على موارد الطاقة.

تصريحات الرئيس التركي سبقها تصريح وزير الطاقة التركي بأن بلاده تخطط لبدء عمليات التنقيب عن النفط داخل الحدود البحرية، التي تم تحديدها بموجب اتفاق مع حكومة الوفاق، في غضون 3 إلى 4 شهور.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة