70 حارقا تونسيا يصلون الى لامبيدوزا

in A La Une/Tunisie by

وصل نحو 70 مهاجرا غير شرعي إلى جزيرة لامبيدوزا الإيطالية قادمين من تونس، مساء الأربعاء الماضي، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية، AGI. وبلغ سواحل الجزيرة أولا 57 شخصا على متن ثلاثة قوارب ثم لحقهم قارب رابع مساء نفس اليوم.

وتقع جزيرة لامبيدوزا الإيطالية بين جزيرة مالطا وتونس. إذ تبعد عن السواحل التونسية قرابة 130 كم، وعن ليبيا نحو 290 كم.

ويحاول مهاجرون الوصول إليها خلال فصل الصيف، بسبب هدوء البحر وقربها من السواحل التونسية. ويتوقع وصول أعداد أكبر من المهاجرين بالقوارب خلال الأسابيع القادمة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية AGI.وفي بداية الشهر الجاري فتحت السلطات في جنوب إيطاليا تحقيقا في هجومي حرق منفصلين استهدفا قاربي هجرة قديمين على جزيرة لامبيدوزا. وقال سلفاتور فيلا ممثل الادعاء في اجريجنتو  »سنفعل كل ما بوسعنا لإلقاء الضوء على حوادث عدم التسامح التي لا تظهر حقيقة تضامن سكان لامبيدوزا والتي يمكن أن تضر بشدة السياحة، مصدر ثروة الجزيرة ».   

وأفادت وكالة أنسا الإيطالية للأنباء، أنه تم إشعال النار في موقعين منفصلين احتفظ فيهما بقاربين قديمين استخدمهما مهاجرون غير شرعيين للوصول إلى شواطئ الجزيرة. وقال عمدة لامبيدوزا سالفاتوري توتو مارتيلو إن الحريقين كانا جزء من  »خطة محكمة لتعذية مناخ التوتر وتغذية ألسنة اللهب في وضع صعب بالفعل على جزيرتنا ».

يذكر أن وصول أعداد كبيرة من المهاجرين عبر البحر إلى الجزر الإيطالية واليونانية تسبب بردود فعل مختلفة من سكان هذه الجزر، بين مدافع عن حقوق المهاجرين ومن يرى في حركة الهجرة سببا في توقف قطاعات السياحة.