الاتحاد

تقرير أممي تصاعد معدلات العنف ضد الصحفيين أثناء تغطية التظاهرات

in A La Une/Tunisie by

أطلقت منظمة التربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) التابعة للأمم المتحدة نداءً تحذيرياً للمعنيين بعد الارتفاع الحاد في معدل الاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون أثناء تغطية المظاهرات في مختلف أنحاء العالم.

وألقت المنظمة في أحدث تقاريرها الصادر اليوم باللائمة بشكل خاص على قوات الأمن والشرطة، وهي المسؤولة برايها عن ارتكاب النسبة الأكبر من الانتهاكات بحق العاملين في مجال الاعلام.

ويقول التقرير إن قوى الأمن والشرطة في مختلف أنحاء العالم باتت تميل بشكل متزايد إلى استخدام العنف بشكل غير قانوني ضد الصحفيين خلال السنوات الخمس الأخيرة.

ويشير التقرير الى أن عام 2019 شهد 32 حالة اعتداء أو مضايقات لصحفيين كانوا يغطون مظاهرات شعبية، مقابل 15 حالة عام 2015، كما “يخشى أن يرتفع العدد كثيراً هذا العام”، وفق النص.

وسجل مسؤولو اليونيسكو في الفترة ما بين جانفي وجوان من العام الحالي 21 مظاهرة شهدت حالات اعتداء واعتقال صحفيين أو حتى مقتل بعض هؤلاء.

وتعبر اليونيسكو عن قلقها العميق أمام هذه المعطيات والتي تشير إلى وجود انتهاكات خطيرة ومتصاعدة لحرية العمل الإعلامي والحصول على المعلومة في مختلف أنحاء العالم.

وحسب تقديرات اليونيسكو، فقد قتل 10 صحفيين أثناء تغطيتهم للمظاهرات خلال السنوات الخمس الماضية.

وتعليقاً على الأمر، قالت المديرة العامة للمنظمة أودري آزولي: “نناشد المجتمع الدولي والسلطات المعنية السهر على حماية الحريات والحقوق الأساسية”.