العشرات من قيادات النهضة يطالبون الغنوشي بالالتزام بعدم الترشح لرئاسة الحركة

in A La Une/Tunisie by

طالب العشرات من أعضاء النهضة، زعيم حركتهم ، راشد الغنوشي، بعدم الترشّح لرئاسة الحركة، في المؤتمر القادم المقرر عقده نهاية السنة الحالية.

ووجه حوالي 100 عضو من حركة النهضة من بينهم أعضاء في المكتب التنفيذي ومجلس الشورى والكتلة البرلمانية إلى جانب بعض القيادات الجهوية، لائحة موقعة إلى رئيس الحزب راشد الغنوشي، طالبوه فيها « بالإعلان عن عدم الترشّح لرئاسة الحركة »، مجددا.

وأكد الموقعون على اللائحة وفق المصدر ذاته، أنّ إعلان الغنوشي عن عدم الترشح لرئاسة الحركة، سيؤكد احترام مقتضيات الفصل 31 من النظام الداخلي للحزب، وتكريس « مبدأ التداول القيادي وتوفير شروط نجاح المؤتمر القادم ».

وينصّ الفصل 31 من النظام الداخلي لـ »النهضة »، على أنه « لا يحق لأي عضو أن يتولى رئاسة الحركة لأكثر من دورتين متتاليتين ».

يذكر أن مجلس شورى حركة النهضة، قد صادق بأغلبية أعضائه (145)، في جوان الماضي، على عقد المؤتمر نهاية السنة، وسط رفض أعداد كبيرة من القيادات التاريخية للنهضة، بقاء الغنوشي لدورة جديدة على رأس الحركة، على خلفية أنه أنهى المدتين النيابيتين اللتين وفرهما له المؤتمر التاسع ولم يعد له الحق قانونيا في الترشح، خاصة أنه ظل في منصبه لمدة تقارب نصف قرن.