قمة عالمية صحية تحتضنها ايطاليا العام القادم

in A La Une/International by

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية عن نيتها الدعوة لعقد قمة عالمية للصحة في إيطاليا العام القادم، بهدف توحيد الجهود الدولية لمواجهة الأوبئة واستخلاص العبر من وباء كوفيد-19.

جاء الإعلان خلال كلمة ألقتها فون دير لاين اليوم أمام البرلمان الأوروبي حول حالة الاتحاد، وهي الأولى لها منذ توليها مهام منصبها، مشيرة إلى أن هذه القمة ستتم بالتنسيق مع الحكومة الإيطالية، التي ستتولى رئاسة مجموعة العشرين العام القادم.

وطالبت فون دير لاين بإعطاء مؤسسات الاتحاد صلاحيات إضافية في مجال الصحة للتعامل بشكل أفضل مع الأمراض والأوبئة والأوضاع الصحية الطارئة.

واقترحت المسؤولة الأوروبية كذلك إنشاء وكالة أوروبية متخصصة للبحث الجرثومي، يهدف “حماية الاتحاد من التهديدات الصحية القادمة من الخارج”، وفق كلامها.

كما استعرضت رئيسة الجهاز التنفيذي الأوروبي ما قامت به مؤسسات الاتحاد لحماية الدول والأفراد من تداعيات الوباء، مشددة على ضرورة استخلاص العبر لجهة تأمين الاحتياطيات وتخفيف الاعتماد على الخارج في المجالات الصناعية الدوائية.

وكانت المسؤولة الأوروبية قد بدأت كلمتها بالتعبير عن امتنان المؤسسات الأوروبية للعاملين في القطاعات الصحية والاجتماعية الذين كانوا و لا زالوا في الخطوط الأمامية في التعامل مع وباء كوفيد-19، الذي لم ينته بعد.