Accueilالاولىالخطوط التونسية : الجمعية العمومية تفشل في اقرار الفصل بين مهام رئيس...

الخطوط التونسية : الجمعية العمومية تفشل في اقرار الفصل بين مهام رئيس مجلس الادارة والمدير العام

فشلت الجلسة العامة الخارقة للعادة لمجمع الخطوط التونسية المنعقدة اليوم 30 سبتمبر 2020 في الحسم في مسألة الفصل بين مهام رئيس مجلس الإدارة والمدير العام على الرغم من الضرورة الملحة لاجراء هذا التغيير الذي تحتاجه الناقلة الوطنية للخروج من أزمتها الهيكلية والانطلاق في عملية اصلاح مستعجلة

وحسب مصادرنا فان الجتماع اليوم اصطدم بموقف ممثل وزارةالمالية الذي قال ان الامر يحتاج الى تغيير عدد من القوانين لتنفيذ هذا المشروع

وعرضت الشركة على المساهمين خلال هذا الاجتماع حزمة فصول جديدة من بينها الفصل 19 الذي يفصل مهام رئيس مجلس الادارة عن المدير العام ويدعمه تنقيح الفصل 20 الذي يوزع اعضاء مجلس الإدارة المكون من 12 عضوا (5 اعضاء يمثلون الدولة) والفصل 24 جديد الذي يحدد صلاحيات رئيس مجلس الإدارة.

ويضبط الفضل 26 ثانيا (جديد) صلاحيات رئيس مجلس الإدارة ومن بينها اقتراح جدول أعمال مجلس الإدارة والدعوة إلى الجلسات العامة للمساهمين وترأس اجتماعا الجلسة العامة للمساهمين في ينص الفصل 30 ثانيا (جديد) على صلاحية مجلس الإدارة تعيين شخص طبيعي من خارجه لتولي منصب المدير العام لمدة محددة.

ويحدد الفصل 31 (جديد) مهام المدير العام الذي ” يباشر تحت مسؤوليته الإدارة العامة للشركة ويتعين وجوبا على مجلس الإدارة أن يفوض له لهذا الغرض جميع السلطات الضرورية.

ويضبط الفصل 35 (جديد) مهام مراقبي الحسابات فيما يتعلق الفصل 36 (جديد) بالجلسات العامة العادية والتي من بين مهامها عزل أعضاء مجلس الادارة وتعيين وتعويض وإعادة انتخاب المتصرفين ومراقبي الحسابات.

وأعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ توضيحي أن تكليف المتصرّف ممثل وزارة النقل واللوجستيك بمجلس الإدارة ظرفيا بمهام متصرف مفوض لتسيير شركة الخطوط التونسية، كان بموافقتها وطبقا لأحكام مجلة الشركات التجاريّة.

وبينت أنّ التغيير على رأس الناقلة الوطنية الجوية ياتي في اطار حوكمة تسيير المنشأة وذلك بالفصل بين مهام رئيس مجلس الإدارة ومهام المدير العام.

وتعد الخطوط التونسية، منشأة عمومية تقع تحت إشراف وزارة النقل واللوجستيك وهي شركة خفية الإسم، تملك الدولة التونسية اكثر من 50 بالمائة من رأسمالها، وتخضع في ما يتعلق بالتسيير والتصرف وتعيين أعضاء مجلس الإدارة إلى احكام القانون عدد 9 لسنة 1989 المتعلق بالمساهمات والمؤسسات والمنشآت العمومية وإلى مجلة الشركات التجارية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة