أسعار مشطة لتحاليل كورونا شهادات حية تفند تكذيب ممثلي المخابر الخاصة

in A La Une/Tunisie by

خلافا لما اعلن عنه رئيس  »النقابة الوطنية لبيولوجي الممارسة الحرة التونسية »، رابح بليبش، مساء الأربعاء 7 أكتوبر 2020 ، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، التزام المخابر الخاصة بالتسعيرة التي حددتها وزارة الصحة وهي 209 دنانير للاختبار الواحد، مفندا الاتهامات بشأن الترفيع في الأسعار من تلقاء نفسها.

قدم عدد من المواطنين من بينهم نواب ومسؤولين سابقين ادلة مادية لبرنامج ميدي شو منتصف نهار اليوم الجمعة مؤكدين ان مخابر خاصة طالبتهم بدفع مبالغ تتاوح ما بين ال300 دينار وال500 دينار حتى ان احد المخابر رفض مد احد هم بوصل رغم مطالبته به .

وكان بليبش تحدث  عن وجود شركات مناولة، غير مرخص لها من وزارة الصحة، تقوم بتجميع عينات تحاليل « آر تي – بي سي آر » للتقصي حول كوفيد-19 من المواطنين وتوزيعها على المخابر الخاصة وهو ما يفسّر ظاهرة ارتفاع أسعار هذه التحاليل المخبرية.

واستنكرت « منظمة الدفاع عن المستهلك »، في بيان لها أول أمس ، إقدام عدد من المصحات الخاصة والمخابر على الترفيع في تسعيرة تحليل كورونا، المحددة بـ 209 دنانير، الى 400 دينار.

وكانت وزارة الصحة قد نشرت، يوم الخميس 1 اكتوبر الجاري، قائمة تضم 33 مخبرا خاصا للتحاليل البيولوجية الطبية، المرخص لها للقيام بتشخيص فيروس « كورونا » المستجد، عبر تقنية التفاعل البلمرى المتسلسل « آر تي ـ بي سي ار » (RT – PCR).

وتتوزع المخابر المرخّص لها من قبل اللجنة الفنية للبيولوجيا الطبية، على كل من تونس الكبرى، وولايات صفاقس ونابل وباجة وسوسة وجربة وجندوبة والكاف.