Accueilالاولىقضية راشد الخياري ليست من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية

قضية راشد الخياري ليست من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية

تدوال رواد الشبكة العنكبوتية مقالا حول امكانية احالة ملف النائب راشد الخياري الى المحكمة الجنائية الدولية بسبب تبريره لجريمة ذبح أستاذ بفرنسا على يد متطرف شيشاني .

يبدو ان هذا المسألة غير مطروحة على الاطلاق خاصة وان اختصاص المحكمة الجنائية الدولية واضح فهذه المحكمة التي تأسست لمحكمة الجنائية الدولية تأسست سنة 2002 كأول محكمة قادرة على محاكمة الأفراد المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجرائم الاعتداء وبالتالي فان ما قام به الخياري الى حد الان لا يدخل ضمن اختصاصها

ولكن دعنا نتفق جدلا ان الأمر كذلك فان نظام المحكمة واضح فيما يتعلق بتبني هذه القضايا لكن ضمن شروط معينة وهو ما لا يستقيم وقضية راشد الخياري الذي تبنى القضاء التونسي النظر فيما نسب اليه على اثر تدوينته

فالمحكمة الجنائية الدولية لا تستطيع أن تقوم بدورها القضائي ما لم تبد المحاكم الوطنية رغبتها أو كانت غير قادرة على التحقيق أو الادعاء ضد تلك القضايا، فهي بذلك تمثل المآل الأخير. فالمسؤولية الأولية تتجه إلى الدول نفسها، كما تقتصر قدرة المحكمة على النظر في الجرائم المرتكبة

يذكر ان نائب وكيل الجمهورية ورئيس وحدة الإعلام والاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس محسن الدالي،أعلن بأن النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الارهاب، تعهّدت يوم السبت 17 أكتوبر 2020 بتدوينة منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي ومنسوبة لراشد الخياري، النائب بمجلس نواب الشعب (مستقلّ) حول واقعة جريمة قطع رأس رجل في منطقة كونفلان سان أونورين، قرب العاصمة الفرنسية باريس والتي جدت مساء الجمعة 16 أكتوبر الجاري .

وجاء في هذه التدوينة الواردة على الصفحة الخاصة بالخياري: “الإساءة لرسول ال،له صلى الله عليه وسلم، هي أعظم الجرائم وعلى من يقدم عليها تحمّل تبعاتها ونتائجها دولة كانت أو جماعة أو فرد”.

وقال الدالي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء إن هذه التدوينة “قد تُكيّف قانونا على أنها جريمة إرهابية، طبق القانون التونسي لمكافحة الإرهاب، لما قد تشكله من تمجيد وإشادة بتلك العملية الإرهابية”.

وأضاف المصدر أن النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب قد انطلقت في إجراء الأبحاث والتحريات اللازمة في الموضوع.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة