Accueilالاولىاتحاد الشغل : جائحة كورونا تؤجل المؤتمر الاستثنائي

اتحاد الشغل : جائحة كورونا تؤجل المؤتمر الاستثنائي

قبل أقل من أسبوع عن موعد انعقاده قررت قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل تأجيل المؤتمر غير الانتخابي الى أجل غير مسمى وذلك احتراما للبروتوكول الصحي في ضل جائحة كورونا .

وكان يفترض بعد جدل واسع ان ينعقد المؤتمر غي الانتخابي للمنظمة الشغيلة يومي الاثنين والثلاثاء القادمين .

وصادق صادق المجلس الوطني للاتحاد العام التونسي للشغل يوم 26 أوت 2020 في ختتام اعماله التي تواصلت على مدى ثلاثة أيام بالحمامات، على الدعوة الى عقد مؤتمر استثنائي غير انتخابي بنسبة فاقت 96 بالمائة من مجموع 505 مقترع من بين 560 عضو بالمجلس الوطني.

واستنكر ائتلاف “لقاء القوى النقابية الديمقراطية” هذه الدعوة التي اعتبرها احد رموز الائتلاف لسعد اليعقوبي “الية غير قانونية وانقلابا على النهج الديمقراطي الذي انبنت عليه منظمة حشاد”.

وعبر اليعقوبي عن اسفه “لاقدام المجلس الوطني على اقرار آلية غير قانونية غير موجودة في القانون الاساسي للاتحاد، بالدعوة الى مؤتمر استثنائي غير انتخابي غايته الاساسية تحوير القانون الاساسي للاتحاد وخاصة الفصل 20 الذي يسمح بالتمديد لاعضاء المكتب التنفيذي لاكثر من عهدتين نيابيتين”.

ومن جهته اشار الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي بالمناسبة الى ان المجلس الوطني مثل محطة هامة في تاريخ الاتحاد وكرس الممارسة الديمقراطية من خلال الالتجاء الى التصويت المباشر والعلني باعتبار التمثيل النسبي، والذي افضى الى شبه اجماع فاقت نسبته 96 بالمائة من المصوتين، والذي قال انه “اجابة على كل الافتراءات ودحض لها “، مبينا ان الاختلاف مسالة عادية صلب الاتحاد وداخل هياكله والحسم فيها يكون بالاحتكام لقوانين المنظمة وللممارسة الديمقراطية الفعلية.

وافاد الطبوبي ان المجلس الوطني كان فرصة للتقييم والتقويم ورسم ما تبقى من الفترة النيابية للمكتب التنفيذي الوطني وصدرت عنه لوائح هامة ابرزها اللائحة الاقتصادية والاجتماعية التي ستكون منطلقا للبرنامج الاقتصادي والاجتماعي للاتحاد بالاضافة الى اللائحة الداخلية التي تتعلق ب”اعادة ترتيب البيت الداخلي” والتي توجت بالدعوة الى مؤتمر استثنائي غير انتخابي.

واوضح ان المنظمة الشغيلة تحتاج الى مواكبة التطورات وتجاوز الهنات في بعض الممارسة في فصولها القانونية من اجل وحدة اكثر وممارسة ديمقراطية اكثر ومن اجل ما اعتبره “تواصلا وترابطا مع التداول على المسؤولية النقابية”.

وأوضح ان المؤتمر الاستثنائي غير الانتخابي سيوفر فرصة للحوار والنقاش في هدوء وسيكون سيد نفسه للحسم في مسالة التنقيحات

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة