اللقاحات المضادة لكورونا ستطرح منتصف الشهر القادم

in A La Une/International by

 أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، عن أملها في تصل الجرعات الأولى من لقاحي مودرنا وبيوتك ضد كوفيد 19 منتصف شهر ديسمبر القادم إلى دول الاتحاد.

وكانت فون دير لاين تتحدث خلال مؤتمر صحفي عقدته بالاشتراك مع رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل، ليل أمس بعد انتهاء أعمال القمة الأوروبية الافتراضية.

وتستند المسؤولة الأوروبية في كلامها على تقارير الوكالة الأوروبية للأدوية، التي تؤكد أن طرح الجرعات الأولى من اللقاحين المذكورين سيكون ممكناً، “هذا فيما لو سارت الأمور كما هو مخطط لها”، حسب كلامها.

ولكن فون دير لاين استطردت قائلة بأن الكميات الأولى ستكون قليلة، داعية الدول الأعضاء لوضع مخططات لتحديد استراتيجيات توزيع اللقاح والمجموعات المستحقة له بالدرجة الأولى.

وكانت المفوضية قد وقعت عقوداً من خمس شركات لإنتاج اللقاحات وتجري مشاورات من أجل توقيع عقد من أخريات.

أما رئيس المجلس الاوروبي، فقد بدا أكثر حذراً وأكد على ضرورة الاستمرار في بذل الجهود وتعلم دروس الماضي من أجل تفادي موجة ثالثة في أوروبا، فـ”الوضع لا يزال خطيراً رغم بعض المؤشرات الإيجابية”، على حد تعبيره.

وشدد ميشيل على ضرورة التنبه إلى العقبات التي تعترض عملية طرح اللقاحات في الأسواق منها الحصول على الضوء الأخضر الوكالة الأوروبية للأدوية، مسألة التسويق والتخزين وحملات التوعية للتعامل مع ظاهرة تردد المواطنين في قبول اللقاح.

هذا وكان زعماء الدول الأعضاء الـ 27 قد ناقشوا مواضيع أخرى تتعلق بمحاربة الإرهاب والموازنة الأوروبية المتعددة السنوات، وذلك دون التوصل إلى قرارات محددة.