من بينها تمثال نيفرتيتي :الجزائر تصادر المئات من القطع الأثرية

0
1450
RESTRICTED TO EDITORIAL USE, MANDATORY CREDIT OF THE ARTIST, TO ILLUSTRATE THE EVENT AS SPECIFIED IN THE CAPTIONS The Nefertiti bust is pictured during a press preview of the exhibition 'In The Light Of Amarna' to mark the 100 years of the Nefertiti bust discovery at the Neues Museum (New Museum) in Berlin, on December 5, 2012. The exhibition runs from December 6, 2012 to April 13, 2012. AFP PHOTO / MICHAEL SOHN

أعلنت شرطة الدرك التابعة للجيش الجزائري أمس عن مصادرة 1400 قطعة أثرية خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري.

ونقل التليفزيون الجزائري الرسمي عن المقدم لونيس ميلي، رئيس قسم الوقاية والأمن العام بقيادة الدرك قوله إنه تم توقيف 86 شخصا متهما من عدة ولايات، تم إيداع 13 منهم الحبس وذلك خلال معالجة 25 قضية ومصادرة 1400 قطعة أثرية.

وأشار إلى أنه تم خلال السنوات الثلاث الأخيرة معالجة أكثر من 123 قضية تم على إثرها توقيف 231 شخصا وإيداع 32 منهم الحبس مع مصادرة 1814 قطعة أثرية.

وتمكنت فرقة حماية الممتلكات الثقافية التابعة للمجموعة الإقليمية للدرك من تفكيك شبكات إجرامية مختصة في الاتجار في التحف الفنية الثمينة خاصة أن هذه الشبكات تقوم بحفريات أثرية دون رخصة عبر مواقع أثرية بالاستعانة بكتب قديمة.

ومن بين القطع المصادرة تمثالين للملكة المصرية نيفرتيتي، و97 قطعة نقدية منها 87 قطعة من الفضة تعود للدولة العلوية (المغرب)، وقلادة رومانية وقطع من الفضة تعود إلى فترة الموحدين وثلاث قطع معاصرة من تايلاندا وفرنسا والمغرب.