Accueilالاولىما هي متلازمة جوليان باري التي يتسبب فيها لقاح جونسون أند جونسون...

ما هي متلازمة جوليان باري التي يتسبب فيها لقاح جونسون أند جونسون الذي ستقتنيه تونس

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ستصدر تحذيرا بشأن اضطراب المناعة الذاتية النادر الذي يصيب الأشخاص بعد تلقيهم لقاح “جونسون أند جونسون” المضاد لكورونا.

وقالت الصحيفة إن متلازمة جوليان باري ، وهو اضطراب نادر في المناعة الذاتية يصيب الجهاز المناعي للأعصاب، مشيرة إلى أنه تم اكتشاف حوالي 100 حالة أولية لـ Guillain-Barre بين الأمريكيين الذين تلقوا لقاح “جونسون أند جونسون” المكون من جرعة واحدة.

وأوضحت أن هذه الحالات سجلت بعد حوالي أسبوعين من تلقي اللقاح وأثرت بشكل كبير على الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما.

وكانت الحكومة التونسية أعلنت الأسبوع الماضي انها ستقني 3.5 مليون جرعة من لقاح جونسون اند جونسون .

ومتلازمة جوليان باري عبارة عن مرض يصيب الجهاز العصبي للإنسان عن طريق إصابة الطبقة المسئولة عن حماية الأعصاب ضد أي خطر خارجي، وهي تسمى بطبقة الميالين ،بالإضافة إلى الإنتقال السريع لبعض الإشارات العصبية من خلال طبقة الميالين إلى الجهاز العصبي ،وهي تشمل كثير من الإلتهابات الحادة في الأعصاب وتسمى « aidp».
ما هي أسباب متلازمة جوليان باري؟
لا يوجد سبب علمي واضح حتى الأن ومحدد حول الأسباب التي تؤدي لمرض متلازمة جوليان باري ،ولكن هناك نظرية علمية وهي النظرية العلمية الأقوى لإيجاد سبب منطقي حول متلازمة جوليان باري.
والسبب هو عندما يصاب الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي بفيروس أو ميكروب فإن هذا الفيروس قد يصل إلى الجهاز العصبي ، من ثم يقوم هذا الفيروس بمهاجمة الخلايا العصبية في هذا الجسم، وبالتالي تكون الخلايا غير معرفة لدى الجهاز المناعي.
حيث يعمل الجهاز المناعي على مهاجمة هذا الفيروس الغريب، وينتج عنه تدمير طبقة الميالين المسئولة عن حماية الأعصاب وتجديدها عن الشعور بأي خطر ،مع الإرسال السريع للإشارات، ويتسبب ذلك في حدوث خمول وضعف في العضلات ،وبطء شديد في توصيل الإشارات الحسية للمخ مع التنميل والتغيرات الكثيرة التي يشعر بها الإنسان.
بعض الفيروسات المسببة لهذا المرض مثل: فيروس الأنفلونزا وفيروس «زيكا» وفيروس «إبشتاي بار» وفيروس «HIV» وهو ذلك الفيروس المسبب لمرض الأيدز، وإلتهاب الكبد الوبائي.

 أعراض متلازمة جوليان باري

  1. تعرض الجسم للإصابة الجرثومية أو فاكسين أو تخدير مع شلل تام لجسم الإنسان ،ويشمل هذا التخدير الأطراف البعيدة بطريقة متماثلة حيث يحدث ضعف في هذه المناطق وتسمي « glove and stocking» مع انعدام الإنعكاس العصبي «areflexia».
  2. الإحساس بشكة الدبابيس والإبر في هذه المناطق، والإحتفاظ بالوعي كاملًا.
  3. يبدأ الضعف في النمو إلى أعلى وقد يصل لعضلات التنفس مما يستدعي التنفس الصناعي.
  4. نلاحظ ارتفاع البروتين في السائل الشوكي بدون وجود خلايا، وحدوث ضعف بشكل كبير في العضلات.
  5. ومن مضاعفات المرض التي قد تحدث بعد ذلك هو فقدان التوازن، مصحوب بفقدان الشعور والإحساس بالأطراف.
  6. ومن المضاعفات أيضًا هو حدوث بعض الإضطرابات بإيقاع القلب، وقد يهدد هذا المرض فشل وظائف الجهاز التنفسي.
  7. إيجاد صعوبة في حركة الفم والعينين، وتكون ضربات القلب سريعة بشكل كبير، ويحدث خلل في ضغط الدم.
  8. وحدوث ضعف الساق وينتشر إلى الجسد بعد ذلك، والإصابة ببعض الجلطات الدموية.

علاج متلازمة جوليان باري

بالطبع لندرة متلازمة جوليان باري لا يوجد علاج نهائي له في جميع أنحاء العالم، ولكن هناك طريقتين يتم إتباع احدهما في العلاج.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة