Accueilالاولىمؤتمر قمة السلام العالمي يدعو إلى تنسيق العمل من أجل السلام المستدام

مؤتمر قمة السلام العالمي يدعو إلى تنسيق العمل من أجل السلام المستدام

في ال18 سبتمبر 2021، تم عقد الذكرى السابعة لقمة السلام العالمي عبر الإنترنت. وتناول حدث هذا العام التقدم المحرز في الجهود الدولية وخطط تعزيز أجندة السلام في حقبة ’الوضع الطبيعي الجديد‘ التي تنتقل من مرحلة ما بعد كوفيد إلى حالة مع-كوفيد.

قامت منظمة الحدث، منظمة ’الثقافة السماوية، السلام العالمي وإحياء النور (HWPL)‘، بإجراء أنشطة بناء السلام التي تركز على المواطن لخلق “ثقافة السلام” التي دعت إليها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لتهيئة بيئة من التعايش السلمي منذ قمة السلام العالمي في عام 2014.

قدم هذا الحدث العمل المنسق من أجل السلام المستدام مع حالات من مختلف القطاعات مثل القانون الدولي والدين والتعليم والإعلام. كما تطرق إلى التعاون الدولي لتجاوز الأزمة الحالية التي تهدد التعايش والوئام بين البشرية، والتي ظهرت في الصدارة خلال الجائحة.

تتجسد جهود بناء السلام التي تقودها HWPL لإنشاء أسس قانونية ومعايير دولية للسلام من خلال ربط الجهات الفاعلة العالمية بجهودها للدفاع عن القانون الدولي من أجل السلام من خلال صياغة وثيقة السلام ووقف الحرب (DPCW)،.

يمكّننا كتيب DPCW من تدريس القانون الدولي وجوهر السلام بشكل منهجي لهؤلاء الطلاب وغيرهم. قال السيد ميزانور الرحمن، كبير مستشاري الرابطة الآسيوية لأساتذة القانون (AALP) والرئيس السابق للجنة الوطنية لحقوق الإنسان، بنغلاديش (NHRC-BD)، موضحًا الحاجة إلى تشجيع الخطاب العام حول بناء السلام من قبل الأوساط الأكاديمية.

بالإضافة إلى المبادئ الأساسية للسلام المخصصة للدول لدعمها، قدمت DPCW مبادئ يجب التعامل معها في العصر الحالي، مثل حظر استخدام القوة، وتعزيز الحرية الدينية، والمشاركة المدنية لنشر ثقافة السلام. على وجه الخصوص، تنص على أن جهود السلام تأتي من جميع أعضاء المجتمع العالمي من خلال تحديد ليس فقط الدول القومية ولكن أيضًا المنظمات الدولية وجميع المواطنين باعتبارهم الفاعلين الرئيسيين في بناء السلام.

“نحن نعلم أنه سيكون من الصعب تحقيق السلام إذا لم نعمل جميعًا من أجله. هذا هو السبب في أننا بحاجة إلى تشجيع الأطفال والشباب والكبار على منع الإساءة اللفظية والعمل من أجل الحد من عدم المساواة والقضاء على التفاوتات لتحقيق عالم أكثر إنصافًا واستقرارًا وسلمًا”، قالت الرئيسة السابقة للإكوادور روزاليا أرتياغا سيرانو.

قالت أوكتافيا ألفريد، وزيرة التعليم، تخطيط الموارد البشرية، التدريب المهني والتميّز الوطني لدومينيكا إن الطلاب يتعلمون ضرورة التعايش والتعاون المتبادل وينقلون إلى أصدقائهم وأولياء أمورهم ومعلميهم ما تعلموه. كما تحدثت عن تناول المفاهيم التي يمكن أن تطور مهارات الكفاءة النفسية والاجتماعية، مثل احترام التنوع والنظام وحل النزاعات والتفاوض، لذلك يتم استخدامها لتدريب المعلمين.

“هدفنا إنهاء الحروب في القرية العالمية وإحلال السلام وجعله إرثًا دائمًا للأجيال القادمة. بدون سلام، كل شيء تمكنا من بنائه سوف يتم تدميره. … يجب ألا ندع هذا يحدث. لذا، لتحقيق السلام، ألا يجب أن نحقق هدفنا بنفس المعنويات؟”، قال الرئيس مان هي لي من HWPL في الحدث.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة