لتعبئة موارد الدولة : تونس تتجه نحو السعودية والامارات

0
215

قال عبد الكريم لسود المدير العام للتمويل والدفوعات الخارجية بالبنك المركزي أنه توجد نقاشات وصفها بالمتقدمة جدا مع كل من المملكة السعودية والإمارات لتعبئة موارد الدولة، مشددا في ذات السياق على وجوب تطوير التعاون الثنائي مع الجزائر.
وأضاف لسود في تصريح لإذاعة شمس أف أم أنه سيتم فتح  الباب لتعبئة موارد الدولة عن طريق التعاون الدولي، مؤكدا أن الحل الأول لإدخال إصلاحات هامة على الاقتصاد التونسي هو توصل تونس لاتفاق مع صندوق النقد الدولي .

ويوم 8 أكتوبر الجاري قال محافظ البنك المركزي مروان العباسي، إن عدة دول صديقة لتونس ستقف معها بالتأكيد في هذه الفترة المالية الصعبة، وذلك بعد يوم من إشارة البنك إلى أن هناك شحا في التمويل الخارجي.

ويأتي ذلك بعد أن حذر البنك في بيان من أن أي طلب له بالتدخل لسد عجز الميزانية سيرفع التضخم بشكل كبير وسيؤثر على احتياطي البلاد من النقد الأجنبي وسيضعف قيمة الدينار التونسي.

وقال إن الوضع على هذا النحو “يستدعي تفعيل التعاون المالي الثنائي خلال الفترة المتبقية من السنة لتعبئة ما أمكن من الموارد الخارجية وذلك لتفادي التمويل النقدي في هذه الفترة لما يتضمّنه من تداعيات لا على مستوى التضخم فقط بل أيضا على الاحتياطي من العملة الأجنبية”.