AccueilNon Classéمن هم معلمو السلام في افريقيا

من هم معلمو السلام في افريقيا

عنصران أساسيان للتماسك الاجتماعي والتعايش بين المواطنين: السلام والتنمية المستدامة. هذه هي القضايا الرئيسية لتطور أفريقيا، ويسعى الاتحاد الأفريقي، وهو منظمة قارية انضمت إليها جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 55 دولة، إلى بناء أرض سلمية لترك قارة مزدهرة للأجيال القادمة. ولا يمكن تحقيق رغبتها في تحقيق "إفريقيا مسالمة ومزدهرة، متكاملة، يقودها مواطنوها وتحتل المكانة التي تستحقها في المجتمع العالمي واقتصاد المعرفة" بدون تعليم جيد. وبنفس هذه القناعة، شرعت منظمة الثقافة السماوية، السلام العالمي، استعادة النور (HWPL)، في العمل على إرساء السلام من خلال برنامجها التدريبي لتعليم السلام المكون من 12 درسًا. 

بعد عام تقريبًا من بدء هذه المبادرة في إفريقيا الفرنكوفونية، شهد 27 نوفمبر 2021 الاحتفال الأول عبر الإنترنت للمعلمين الأفارقة. حضر الحدث 40 ضيف شرف، بما في ذلك 30 معلم سلام من مدغشقر ومالي وكوت ديفوار وتونس. في الواقع، عززت HWPL شراكتها مع سبع من المؤسسات التعليمية الموجودة من خلال توقيع مذكرة تفاهم (MOU) لضمان استمرارية تعليم السلام في HWPL في هذه المدارس.

تؤمن HWPL اعتقادًا راسخًا أن مفتاح السلام المستدام وتنمية إفريقيا متجذر في تعليم السلام. وفقًا للإحصاءات التي سجلتها الأمم المتحدة منذ يونيو 2019، أفادت التقارير أن 9272 مدرسة أغلقت أو أصبحت غير عاملة وأن ما يقرب من 2 مليون طفل حرموا من التعليم بسبب العنف وانعدام الأمن في بوركينا فاسو والكاميرون وجمهورية أفريقيا والوسطى وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي والنيجر ونيجيريا. لذلك، يعد تعليم أعضاء هيئة التدريس ليصبحوا معلمين سلام أنفسهم إحدى الطرق التي تساعد بها HWPL في تأمين مستقبل يمكن للأطفال والكبار أن يزدهروا فيه ويتعافوا من صدمة الصراع العنيف.
انتهى الحفل بشهادة السيدة أسانا مورو، معلمة مدرسة ابتدائية في مدرسة اللغة الإنجليزية الدولية في أبيدجان (IESA)، والتي نظمت في 22 أكتوبر، مع زملائها الآخرين، يومًا للسلام مع 250 طالبًا في المرحلة الابتدائية لمناقشة السلام والتنوع. وكان الحدث نجاحا كبيرا وهم يرون نتائجه اليوم.
أعربت السيدة مورو بحماس:
"بالنسبة لي، كان تعليم السلام أحد أكثر الدروس المدهشة التي تلقيتها في حياتي. لقد علمتني كثيرا العيش في بيئة سلمية لا يقتصر فقط على قضاء وقت ممتع مع الناس، ولكن هناك أشياء يجب مراعاتها أيضًا. نعلم جميعًا أن السلام لا يقتصر على الحرب فقط، كما نفهمه جميعًا. لم أختبر الحرب حقًا، لكن بفضل هذا التعليم، فهمت أن السلام ليس فقط سلامًا في البلاد، ولكن يجب ألا تكون هناك حرب. كمدرسة، ساعدني البرنامج أيضًا كثيرًا، لأن المدرسة التي أعمل بها تضم ​​أكثر من 15 جنسية، وبالتالي نتعامل مع طلاب من خلفيات مختلفة، وبلدان مختلفة، ولغات، وثقافات، وأعراق، وما إلى ذلك. بفضل هذا التدريس، فهمت حقًا كيفية التفاعل مع الأشخاص الذين يختلفون عني وتعلمت فهمهم من خلال الحوار والاحترام والتسامح".
على هذا النحو، تواصل HWPL تنفيذ برنامج تعليم السلام في إفريقيا بهدف تدريب الأجيال الجديدة على السلام حتى يصبحوا رسلًا قادرين على إحلال هذا السلام من حولهم من خلال البدء بمنزلهم ومدرستهم ومحيطهم.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة