Accueilالاولىعلى طريقة المافيا : حريق يأتي على 120 ألف طن من الخفاف

على طريقة المافيا : حريق يأتي على 120 ألف طن من الخفاف

نشب مساء أمس الأربعاء، بمنطقة دار فاطمة من معتمدية عين دراهم بولاية جندوبة، حريق التهم 120 طنا من الخفاف المجفّف المرصف (انتاج موسم 2020) والذي تم بيعه قبل أيام في إحدى الصفقات العمومية بمبلغ مالي ناهز 300 الف دينار.

وتشير الأبحاث الأولية الى افتعال الحريق باستعمال مادة البنزين دون تحديد هوية الفاعل، وتؤكد أن عملية الحرق، التي أتت على كامل الكمية المخزنة، جدّت على الساعة السابعة والنصف مساء تقريبا وسط هبوب رياح قوية.

ووفق ما أكده مدير دائرة الغابات بعين دراهم، هيثم العامري، لـ”وات”، فان محاولات أعوان الغابات وأعوان الحماية المدنية كانت محدودة بسبب الرياح القوية التي هبّت ساعة الحريق بالمنطقة، فضلا عن ان المكان المخصص لمادة الخفاف مفتوح على فجوة تتعزز فيها سرعة الرياح.

واستبعد أعوان الغابات واعوان الحرس الوطني، الذين باشروا منذ ليلة البارحة أبحاثهم الإدارية والأمنية عفوية الحريق، لاسيما في ظلّ الوضع المناخي الحالي والذي تنزل فيه درجات الحرارة ليلا الى ما دون الصفر، فضلا على تشكل عريض للضباب المصحوب بزخات مطرية متقطعة.

وتمثل المداخيل المباشرة للمنتجات الغابية بولاية جندوبة والمستغلة عن طريق البتات العمومية والتي يتصدّرها الخفاف 7 ملايين دينار أي ما يمثل 55 بالمائة من اجمالي المداخيل الغابية على المستوى الوطني، حيث انتجت الجهة منفردة خلال موسم 2020 اكثر من 25 الف قنطار من مادة الخفاف الذي يساهم في خلق مواطن شغل لمتساكني الغابات.

*** وات

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة