Accueilالاولىمشرعون أمريكيون يدعون ادارة بايدن الى مراجعة المساعدات لتونس

مشرعون أمريكيون يدعون ادارة بايدن الى مراجعة المساعدات لتونس

انضم السناتور الأمريكي جيم ريش (جمهوري من ولاية أيداهو) وبوب مينينديز  ، العضو البارز ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، إلى النائبين الأمريكيين جريجوري ميكس  ومايكل ماكول (جمهوري). -تكساس) ، رئيس وعضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ، رسالة  يوم أمس 12 جانفي 2022  إلى وزير الخارجية أنطوني بلينكين للتعبير عن مخاوفهم بشأن التطورات الأخيرة في تونس التي تهدد الديمقراطية في البلاد.
 بينما أشادوا بإنجازات التونسيين منذ انتقال البلاد إلى الديمقراطية في عام 2011 ، شارك المشرعون مخاوفهم بشأن مسار البلاد وضغطوا على إدارة بايدن لمواصلة دعم الإصلاحات الشفافة والهادفة والمساءلة عن خطط الإصلاح المقترحة من الرئيس سعيد.
"بينما نرحب ببعض الخطوات التي اتخذها الرئيس سعيد ، بما في ذلك تعيين رئيسة وزراء جديدة ، والإعلان عن خارطة طريق تحدد مسار الإصلاح السياسي ، يجب بذل المزيد من الجهود لضمان بقاء العملية شفافة وشاملة وديمقراطية متجذرة.
 وكتب المشرعون "لا نزال نشعر بالقلق إزاء تعزيز السلطات التنفيذية ، واستخدام الجيش ضد المؤسسات الديمقراطية والمعارضين السياسيين ، والاعتقالات ذات الدوافع السياسية المحتملة ، والتشديد الأخير للقيود على وسائل الإعلام". 
"بينما نؤكد على الأهمية المستمرة للمساعدات لتونس ، لا سيما فيما يتعلق بجائحة كوفيد 19   والأهمية الاستراتيجية لمواصلة التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وتونس ، نحث الإدارة على النظر بعناية في نطاق وأولويات المساعدة الأمريكية ، بما في ذلك إمكانية التكييف. مساعدة معينة على إصلاحات قابلة للقياس ".
كما حث الأعضاء الإدارة على الحفاظ على دعمها للشعب التونسي وجهوده لتعزيز الانتقال الديمقراطي في تونس.
وأضاف المشرعون: "ما زلنا ملتزمين بشدة بتوسيع المكاسب التي تحققت على مدى السنوات الـ 11 الماضية ، ونمو العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتونس". "إن عودة تونس إلى المسار الديمقراطي الذي يحترم النظام الدستوري وسيادة القانون والحقوق الأساسية لمواطنيها وفصل السلطات أمر حيوي لضمان نمو البلاد وازدهارها على المدى الطويل".
وفي ما يلي النص الحرفي للرسالة 
عزيزي الوزير بلينكن:
في ضوء دعمنا الطويل الأمد للعلاقة الثنائية ، نكتب إليكم في الذكرى 11 للثورة التونسية للتأكيد على التزامنا المستمر تجاه الشعب التونسي ورؤيته لتونس مستقرة وآمنة ومزدهرة متجذرة في الديمقراطية والحكم. من القانون.
قبل أحد عشر عامًا ، وقف التونسيون من جميع الأعمار والأوضاع الاقتصادية والانتماءات السياسية معًا للإطاحة بالنظام الاستبدادي للرئيس زين العابدين بن علي ، مفتتحين  حقبة جديدة من الأمل في الحرية السياسية. منذ ذلك الحين ، خطت تونس خطوات ملحوظة ، حيث أجريت عدة انتخابات ديمقراطية وانتقالات سلمية للسلطة ، مما ساعد في تحويلها إلى نموذج إيجابي في جميع أنحاء المنطقة.
نكتب اليوم لنشارك مخاوفنا من أن التطورات الأخيرة في البلاد تهدد الديمقراطية في تونس. بينما نرحب ببعض الخطوات التي اتخذها الرئيس سعيد ، بما في ذلك تعيين رئيسة وزراء جديدة ، والإعلان عن خارطة طريق تحدد مسار الإصلاح السياسي ، يجب القيام بالمزيد لضمان بقاء العملية شفافة وشاملة ومتجذرة ديمقراطياً. . ولا نزال نشعر بالقلق إزاء توطيد السلطات التنفيذية ، واستخدام الجيش ضد المؤسسات الديمقراطية والمعارضين السياسيين ، والاعتقالات ذات الدوافع السياسية المحتملة ، والتشديد الأخير للقيود المفروضة على وسائل الإعلام.
بينما نؤكد على الأهمية المستمرة للمساعدات لتونس ، لا سيما فيما يتعلق بالاستجابة لفيروس كورونا والأهمية الاستراتيجية لمواصلة التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وتونس ، نحث الإدارة على النظر بعناية في نطاق وأولويات المساعدة الأمريكية ، بما في ذلك إمكانية اشتراط بعض المساعدة على إصلاحات قابلة للقياس.
لا نزال ملتزمين بشدة بتوسيع المكاسب التي تحققت على مدى السنوات الـ 11 الماضية ، ونمو العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وتونس. 
وتحقيقا لهذه الغاية ، نحث الإدارة على مواصلة دعم الجهود لضمان عملية إصلاح شفافة وذات مغزى ، بما في ذلك من خلال الدعوة إلى اختيار لجنة صياغة شاملة للإصلاح الدستوري. مع تقدم خارطة طريق الرئيس سعيد ، نؤكد على أهمية مساءلة سعيد وفقًا لجدوله الزمني وندعو تونس إلى إنهاء الاعتقالات المسيسة ، ووقف الرقابة على وسائل الإعلام والاستجابة لدعوة الجمهور التونسي لإجراء انتخابات مبكرة.
 إن عودة تونس إلى المسار الديمقراطي الذي يحترم النظام الدستوري وسيادة القانون والحقوق الأساسية لمواطنيها والفصل  بين السلطات أمر حيوي لضمان نمو البلاد وازدهارها على المدى الطويل .
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة