بين تونس وباكستان : صفقة أسلحة في الأفق

0
1225

من المنتظر أن توقع تونس مع باكستان اتفاقية لاقتناء مقاتلات JF-17 بلوك 3 على هامش معرض جربة الجوي في ماي المقبل. وحسب مصادر مطلعة فقد تم الانتهاء من تحديد معالم الاتفاقية بنسبة 90٪. وستقوم الصين بدعم الصفقة سياسيا وماليا.

وهناك اهتمام دولي كبير بهذه الطائرة مثل مصر واوكرانيا والمغرب اضافة للصين .

وتم رصد أحدث نسخة مطورة من الطائرة المقاتلة JF-17 قبل 10 أشهر وهي مجهزة بأحدث صواريخ قتالية جو-جو صينية والتي تستخدمها أيضًا طائرات الشبح الصينية J-20 ، حيث قال مراقبون عسكريون اليوم الخميس إن السلاح سيمنح المقاتلة الخفيفة المطورة بشكل مشترك بين الصين وباكستان اليد العليا ضد نظيراتها في المعارك وجعلها واحدة من أفضل المقاتلات في العالم في فئتها.

وخلال الأسبوع المنقضي أكد وزير الدفاع عماد ممّيش، أهمية انفتاح تونس على تفعيل التعاون العسكري مع باكستان في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما يمكّن من تبادل الخبرات لتطوير القدرات العسكريّة للقوّات المسلّحة التّونسيّة والباكستانيّة.

وذكرت وزارة الدفاع في بلاغ رسمي أن ذلك جاء خلال لقاء وزير الدفاع، رئيس أركان البحريّة الباكستانيّة، محمد أمجد خان نيازي، بحضور سفير باكستان بتونس طاهير حسين اندرابي، ورئيس أركان جيش البحر التونسي.

وفي السياق، عبّر سفير باكستان بتونس عن استعداد بلاده لإرساء التعاون في كافة المجالات العسكرية ذات الاهتمام المشترك.

وفي الأثناء التقى سفير تونس بباكستان بوزيرة التصنيع الحربي زبيدة جلال خان وقد اعلنت الصفحة الرسمية لسفارة تونس ببكاستان ان اللقاء تضمن تطوير التعاون العسكري بين البلدين وكذلك توجيه دعوة لباكستان للمشاركة في معرض الذيران الدولي الذي ستحتضنه جزيرة جربة 11- 15 ماي القادم .