نحو تصدير 7728 طنا من زيت الزيتون التونسي مباشرة نحو بريطانيا دون أداءات

0
123

أفاد سفير تونس في بريطانيا نبيل بن خذر بأنّ فرص تونس فيما يتعلق بالعلاقات التجارية مع بريطانيا موجودة، خاصة وأنّ تونس أوّل دولة وقعّت على اتفاق شراكة مع بريطانيا لبناء علاقات ثنائية على المستوى التجاري بين البلدين.

وأضاف نبيل بن خذر في تصريح لإذاعة اكسبراس اف ام أنّ خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي يمثّل فرصة لتونس لتكوين علاقات تجارية مباشرة واستغلال الامكانيات الجديدة المتاحة، بعد تشخيص عديد القطاعات التي تحمل فرصا استثمارية وامكانيات هامة.

كما أكّد أنّه تمّ التفاوض مع المملكة المتحدة لتصدير زيت الزيتون التونسي نحوها، حيث أنّ تمّ الاتفاق على تصدير 7728 طنا سنويا دون دفع أداءات، وهذا ما اعتبره امتيازا وفرته الحكومة البريطانية إلى تونس، وهناك شركات انطلقت في العمل على هذا الأساس أين ستكون عملية التصدير مباشرة إلى بريطانيا، مشيرا إلى أنّ اتفاق الشراكة بين البلدين دخل حيّز التنفيذ منذ سنة 2021.

وقال نبيل بن خذر إنّ العمل الآن مرتكز على تطوير الفرص المتاحة في عديد القطاعات منها قطاع النسيج والملابس والمنتوجات الغذائية وتكنولوجيات الاتصال، مؤكّدا أنّ تونس لديها منتوجات في مستوى رفيع يمكنها أن تصدّرها نحو بريطانيا، والحكومة البريطانية تساعد تونس في هذا الإطار.

كما بيّن السفير أنّ الهيئة الريطانية لتمويل الصادرات آلية من جملة آليات التمويل البريطاني الأخرى، لكن يجب التعريف بها خاصة وأنّها وضعت 10 مليار دينار على ذمة المؤسسات التونسية كخط تمويل لبعث المشاريع.

وشدّد بن خذر على السوق البريطانية سوق واعدة، والقدرة التنفاسية للمنتجات التونسية مرتفعة، لكن يجب مقاربة استراتيجية لفهم متطلبات السوق البريطانية، مشيرا إلى أنّ تظافر الجهود بين مختلف الأطراف المتداخلة يمكنه أن ينمي المبادلات التجارية والاستثمارات بين البلدين.