Accueilالاولىاليوم تنطلق حرب الشرعيات

اليوم تنطلق حرب الشرعيات

في تحد صارخا لرئيس الجمهورية قيس سعد يعقد اليوم مجلس نواب الشعب التونسي اجتماعا برئاسة راشد الغنوشي “للنظر في إلغاء الإجراءات الاستثنائية” المعمول بها منذ 25 جويلية الماضي و”جلسة عامة ثانية يوم السبت للنظر في الأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية الخطيرة”،

وأشار بيان للمجلس أول أمس إلى أنه سيعقد جلسة عامة الأربعاء في تحد للرئيس قيس سعيد الذي علق أعمال المجلس واحتكر صلاحياته كاملة في جويلية، وفقا لقرار صادر الاثنين عن مكتب مجلس نواب الشعب، وهو هيئة تضم رئاسة البرلمان وممثلي الأحزاب فيه.

وأوضح بيان صحفي صادر عقب الاجتماع أن هذا المكتب أقر “عقد جلسة عامة يوم الأربعاء للنظر في إلغاء الإجراءات الاستثنائية (التي قررها الرئيس سعيد) وجلسة عامة ثانية يوم السبت للنظر في الأوضاع المالية والاقتصادية والاجتماعية الخطيرة”.

لكن مكتب المجلس برئاسة زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي، لم يذكر ما إذا كانت الجلسة العامة ستنعقد في مقر المجلس المغلق منذ 25 جويلية، أو عبر الإنترنت.

وخلال اشرافه مساء الاثنين على اجتماع مجلس الأمن القومي ركز رئيس الجمهورية خاصة على ضرورة احترام القانون من قبل الجميع.

كما أكد رئيس الجمهورية، بالمناسبة، وحدة الدولة وأن المساس بوحدتها هو مسّ بأمنها وبأمن الشعب التونسي.

ورفضت الدائرة المختصة بالمحكمة الابتدائية بتونس، أمس الثلاثاء، الدعوى التي تقدمت بها رئيسة الحزب الدستوري الحر، عبير موسي، لإيقاف أشغال الجلستين العامتين بحسب ما أكده للجوهرة أف أم، النائب في البرلمان المعلقة اختصاصاته، سمير ديلو. وكانت عبير موسي، قد أعلنت في وقت سابق ، عن رفع قضية إستعجالية لإيقاف أشغال الجلستين العامتين المبرمج عقدهما يومي 30 مارس و2 أفريل 2022. وأوضحت موسي في فيديو على الصفحة الرسمية للحزب، أنّ رفع هذه القضية الإستعجالية يأتي تفاديا للتبعات الخطيرة لما ستحتويه الجلسة من قرارات تتعلّق بالأمن القومي ووحدة الوطن والمؤسسات، وقد حُجزت القضية للتصريح بالحكم إثر الجلسة، وفق تصريحها

وبالأمس قال الأمين العام لاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي خلال حضوره في برنامج ميدي شو إنّ تونس تعيش لا تسقط أبدا مهما مرّت بأزمات بل ستبقى دائما شامخة بأبنائها.

واعتبر أن ما يجري مؤخرا على الساحة السياسية مربك “لكن موقف الاتحاد واضح ولن نغيره فنحن مع مسار 25 جويلية ولا رجوع للوراء ولكن نرفض التفرّد بالقرارات ولا يمكن لشخص واحد أن يبني مستقبل تونس”.

وشدد الطبوبي على أن البناء التشاركي ضروري مع كل القوى الوطنية والمدنية التي تتميز ببعد النظر وفي مقدمتها الاتحاد التونسي للشغل لضمان مستقبل افضل للبلاد. 

وتابع أمين عام اتحاد الشغل “من يدعو إلى شرعية أخرى فهو خاطئ لأننا لا نملك حكومة شرق وغرب.. نحن ندعم مسار 25 جويلية رغم ما شابه من هنات لكننا قادرون على المضي قدما” وفقا لتعبيره. 

كما شدد ضيف ميدي شو على رفضه الدعوات لعقد جلسات في البرلمان “حتى لا نزيد الطين بلة” حسب قوله. ودعا الطبوبي رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى حل البرلمان، قائلا ”خلينا نكونوا واضحين.. هذا مجلس خذيت فيه قرارك إمشي فيه وكملوا وحلّ البرلمان.. مش بش تخليه من أجل طمأنة الجهات الخارجية.. ”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة