Accueilالاولىالجيش يشارك بقوة في تأمين زيارة الغريبة بجربة

الجيش يشارك بقوة في تأمين زيارة الغريبة بجربة

استعدادا للزيارة السنوية لمعبد الغريبة التي ستنطلق بعد غد الاربعاءشهدت جزيرة جربة منذ ايام حضورا أمنيا مكثفا ومدعوما بقوات من الجيش الوطني وكان وزير الداخلية توفيق شرف الدين قام الأسبوع الماضي بزيارة للجزيرة للوقوف على مدى الجاهزية لزيارة الغريبة.

ولدى الحجاج اليهود حوالي ثمانية أيام للمشاركة في هذه الاحتفالات الدينية بهذا الحجم الكبير، بعد إلغاء الحج أو السماح لعدد قليل جدا من الحجاج بالزيارة في عامي 2020 و2021 بسبب جائحة كورونا. ويتوقع قدوم حوالي 4-5 آلاف حاج من مختلف أنحاء العالم، حسب ما صرح به لـ DW بيريز طرابلسي، رئيس الجالية اليهودية في جزيرة جربة ورئيس اللجنة المنظمة للحج.

كنيس الغريبة يعتبر أحد أقدم الكنس في أفريقيا، وموقع حج يهودي موغل في القدم. وتقول الأسطورة إن هذا الكنيس قد بني على أجزاء من الهيكل الأول في القدس. ويعتقد أن هذه الأجزاء قد جلبها النازحون اليهود معهم إلى تونس بعد تدمير الهيكل عام 586 قبل الميلاد.

ويعيش اليوم حوالي ألف يهودي في جزيرة جربة، وهناك عدد قليل من اليهود في باقي أنحاء تونس، وبهذا تكون الجالية اليهودية في جربة هي الأكبر في تونس والثانية في العالم العربي، حيث فقط في الدار البيضاء والصويرة بالمغرب هناك جالية يهودية أكبر، ويقدر عدد أفرادها بما بين 1500 و2000 شخص. 

Aucune description disponible.
Aucune description disponible.
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة