Accueilالاولىبوعسكر: لا بد من تعديل القانون لتسجيل الناخبين عن بعد

بوعسكر: لا بد من تعديل القانون لتسجيل الناخبين عن بعد

دعا رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعكسر الى تنقيح القانون الانتخابي في اتجاه السماح للهيئة بتسجيل الناخبين عن بعد مقترحا اعتماد التسجيل الحضوري وعن بعد.

كما دعا بوعسكر الى تدخل تشريعي لفض اشكالية ملف الصفقات.واقترح عضو الهيئة سامي بن سلامة توجيه ارساليات قصيرة للناخبين عبر أرقام هواتفهم وسؤالهم عن موافقتهم على تسجيلهم من عدمه ومن ثمة مواصلة عملية التسجيل الارادي.

وذكر رئيس الهيئة بأن مقترح الرونامة الذي قدمته الادارة التنفيذية للهيئة خلال اجتماع مجلسها الفارط بناء على القانون الانتخابي الحالي، يبقى مشروعا تقنيا.
واشار إلى أن ما يتداول حول تخصيص اسبوع للتسجيل واستهداف 70 الف ناخب جديد يبقى فرضيات،

ما لم تصادق الهيئة على رزنامة نهائية، مؤكدا أن هدف الهيئة تسجيل اكبر عدد من الناخبين الجدد الذين هم في حدود مليوني ناخب، مشددا على الحاجة الى “تدخل تشريعي جديد” في اتجاه تسجيل اكبر عدد ممكن منهم. وتطرق رئيس الهيئة الى الانطلاق الفعلي في بعض الاعمال التحضيرية من بينها اصدار بلاغات انتداب اعوان للتسجيل وبعض الاعوان الوقتيين في الهيئات الفرعية، مشيرا إلى ان القانون يتيح التسجيل المستمر وتحيين التسجيل خارج المسارات الانتخابية، في انتظار انطلاق الحملة المكثفة للتسجيل في اطار الرزنامة الانتخابية الخاصة بموعد الاستفتاء.


وجدد بوعسكر الدعوة الى عموم المواطنين للتثبت من مراكز الاقتراع المسجلين بها، موضحا انه بامكان الراغبين في تغيير مركز الاقتراع في نفس الدائرة الانتخابية، الاكتفاء بإعلام المركز الجديد، أو تقديم ما يثبت مقر الاقامة الجديد في حال تحيين التسجيل من دائرة انتخابية الى اخرى.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة