لتجاوز منظومة “paypal “: البنك المركزي يطرح مجموعة من الحلول أمام الشباب

0
5586

قال محافظ البنك المركزي مروان العباسي يوم الجمعة 20 ماي 2022، إن البنك يشتغل على عدة إجراءات، مبينا أنه سيتم خلال الأسابيع القادمة الإعلان عن مجلة الصرف الجديدة.

وفي تصريح للصحافيين بولاية صفاقس على هامش حضوره المنتدى السابع للجباية الذي ينظمه فرع المعهد العربي لرؤساء المؤسسات بصفاقس، أفاد العباسي أن مجلة الصرف الجديدة تأخذ بعين الإعتبار تطورات التكنولوجيا الحديثة في التجارة الإلكترونية خاصة للشباب.

وعلى اثر هذا التصريح اتجهت الأنظار نحو نظام باي بال “paypal ” الذي يتطلع الالاف من التونسيين الى دخوله تونس ولكن باستفسارنا مصادر مسؤولة بالبنك المركزي أكدت لنا ان الأمر يتعلق بنظام اخر ولا علاقة له بنظام باي بال الذي مازال لا يعتبر تونس من البلدان المصنفة كأولوية في برنامجه ولكن مقابل ذلك سيعمل محافظ البنك المركزي خلال اجتماع محافظي البنوك المركزية العربية مطلع الشهر القادم في أبو ظبي بالامارات العربية المتحدة التقدم بطلب لالتحاق تونس بمنظومة الدفع المالي الاكتروني ” بنى ” التي أطلقها صندوق النقد العربي سنة 2020 مع العلم أن المسؤول على هذه المنصة تونسي .

كما علمنا انه المنتظر ان يقدم البنك المركزي مشروع مجلة الصرف الجديدة في جويلية القادم التي ستتضمن احداث منصة حكومية للدفع الالكتروني تضم العديد من منظومات الدفع اللكتروني في العالم وهو ما سيدفع مؤسسة بايبال للالتحاق بهذه المنصة .

و تعتبر منصات الدفع الإلكتروني واحدة من أهم التقنيات التي تم إنشاؤها مؤخراً لأنها تقدم حلول السداد بمجموعة واسعة من المزايا والراحة التي غيرت وجه قطاع التمويل والأعمال.

وضمن هذا الإطار، أعلن صندوق النقد العربي في 23 فيفري 2020عن إطلاق منصة «بنى» للمدفوعات، والتي بحسب الصندوق، تم إطلاقها نتيجة للجهود المبذولة مع المصارف المركزية والتجارية والمؤسسات المالية العالمية والإقليمية. وتقدم منصة «بنى» للمدفوعات حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية، وهي منصة دفع متعددة العملات تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية، وتتوفر فيها شروط المقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية والمعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسيين للدول العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن منصة بنى للمدفوعات متاحة لكل المصارف التي تستوفي معايير وشروط المشاركة فيها، وفي مقدمها المعايير والإجراءات الخاصة بجوانب الامتثال.

الهدف من إنشاء صندوق النقد العربي منصة بنى للمدفوعات

تمنح منصة بنى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية، حيث إن إطلاق المنصة يشكل خطوة هامة نحو تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات. ومن أهم أهداف إطلاق منصة بنى للمدفوعات:

  1. تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية.
  2. تقدم للمشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية.
  3.  تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية.
  4.  توفير بيئة مشجعة لتطوير الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية.
  5. تحديد نسب الأرباح والخسائر بشكل آني، بسبب وجود تبادل تجاري كبير بين الدول العربية.
  6. تشجيع وتنمية الأنشطة والمبادلات المالية والاستثمارية والتجارية العربية البينية والربط مع الشركاء التجاريين الرئيسيين للدول العربية.
  7.  تعزيز سلامة وكفاءة أنظمة الدفع وتسوية الأوراق المالية في البلدان العربية.