Accueilالاولىباحث تونسي ينقذ 8000 قرية في ماليزيا من العطش

باحث تونسي ينقذ 8000 قرية في ماليزيا من العطش

ابتكر محمد خير الدين عروة، استاذ باحث جامعي يشتغل في الجامعة الماليزيةوهو تونسي مهندس مختص في الطاقات المتجددة وتصفية المياه نظاما ذكيا لتوفير المياه الصالحة للشراب في 8000 قرية في ماليزيا.

وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى منتجات مفيدة هو هدف ضمن أهداف رسمها البروفيسور التونسي محمد خير الدين عروة الذي قاده البحث في رحلة إلى ماليزيا مرورا بفرنسا طيلة 3 عقود أمضاها في المختبرات والتجارب، أهلته ليصبح واحدا من أكبر الشخصيات العلمية المعترف بها في ماليزيا وفي العالم في مجال الهندسة الكيميائية والمياه وتفكيك المواد.

كان حلمه أن يكون لديه مركز أبحاث خاص به يمكّنه من المساهمة في رفع التحديات الكبرى التي تواجه البشرية في مجالات البيئة والمحيط، وقد تسنى له منذ عام 2017 تحقيق هذا الحلم، حين انضم إلى جامعة صنواي (Sunway University) الماليزية.

كما سبق له قبل ذلك أن أسهم في مشروع رائد تمثل في تنقية مياه الفيضانات وجعلها صالحة للشرب، وهي واحدة من التقنيات التي أهلته ليصنف واحدا من أفضل 2% من علماء العالم (وفق دراسة أجراها باحثون من جامعة ستانفورد)، والباحث الأكثر اقتباسا منه لعام 2018-2019.

شغفه بالمعرفة قاده في رحلة مكوكية من المدرسة الوطنية للمهندسين بولاية قابس إلى جامعة نانسي الأولى في فرنسا، ثم توجه إلى ماليزيا التي استقر بها منذ عام 1993، حين انضم إلى قسم الهندسة الكيميائية بجامعة مالايا (University Malaya) التي تعد من أفضل الجامعات الحكومية هناك.

ويعتبر البروفيسور محمد خير الدين عروة أن ماليزيا منحته فرصة تحقيق حلمه الكبير المتمثل في بعث مركز أبحاث خاص به، وهو ما تحقق منذ 5 سنوات عند التحاقه بجامعة صنواي التي كانت واحدة من أولى الجامعات في ماليزيا، والتي اعتمدت أهداف التنمية المستدامة الـ17 كما حددتها منظمة الأمم المتحدة، وعملت على الاستثمار بكثافة في البحث لمعالجة هذه الأهداف، إذ تسنى له منذ بداية جانفي 2018 إنشاء مركز لالتقاط واستخدام ثاني أكسيد الكربون.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة