Accueilالاولىاسرائيل تشارك لأول مرة في تدريبات "الأسد الإفريقي 2022" بحضور تونسي

اسرائيل تشارك لأول مرة في تدريبات “الأسد الإفريقي 2022” بحضور تونسي

قال موقع فرانس 24 في تقرير له اليوم ان الولايات المتحدة أطلقت في المغرب الإثنين تدريبات “الأسد الأفريقي 2022” التي تعد الأوسع من نوعها في القارة الأفريقية. ويشارك في هذه التدريبات أكثر من 7 آلاف جندي من عشرة بلدان، بينها تونس وفرنسا والسنغال والمملكة المتحدة بحضور مراقبين عسكريين من حلف شمال الأطلسي فيما تحضر إسرائيل للمرة الأولى فيها.

وإلى جانب المغرب يقام جزء من هذه التمارين أيضا في تونس والسنغال وغانا، وتستمر حتى 30 جوان، بحسب ما أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية لإفريقيا (أفريكوم).

وأوضحت قيادة أفريكوم أن هذه التدريبات تهدف إلى “تقوية قدراتنا الدفاعية المشتركة في مواجهة التهديدات العابرة للبلدان والمنظمات المتطرفة العنيفة”.

ويتضمن برنامج “الأسد الإفريقي 2022” مناورات عسكرية برية وجوية وبحرية وتمارين للتطهير البيولوجي والإشعاعي والنووي والكيميائي. وتحتضنها مدينة القنيطرة بالإضافة إلى عدة مواقع في الجنوب بينها منطقة عند الحدود مع الجزائر.

من جهة اخرى قال الجنرال أندرو إم روهلينج، نائب القائد العام للجيش الأمريكي في أوروبا وإفريقيا، إن “الدورة الثامنة عشرة من المناورات العسكرية المشتركة تمثل أضخم تدريب عسكري أمريكي يتم تنظيمه بالقارة الإفريقية”.

وكشف المسؤول العسكري الأمريكي، في كلمته الافتتاحية، أن الولايات المتحدة تراهن على المغرب كشريك إستراتيجي في القارة الإفريقية متعهدا بتطوير برامج مناورات الأسد الإفريقي حتى تواكب تحديات العصر.

أردف نائب القائد العام للجيش الأمريكي في أوروبا وإفريقيا أن هناك تدريبات مشتركة لقيادة قوة المهام، وتمرينا مشتركا بالذخيرة الحية للأسلحة، وتمرينا بحريا، وتمرينا جويا يشمل طائرات قاذفة.

واعتبر العسكري الأمريكي أن التداريب تشمل أيضا تمارين المظليين، وتمرينا ميدانيا كيميائيا وبيولوجيا وإشعاعيا ونوويا، وتمرين الاستجابة، وبرنامج المساعدة المدنية الإنسانية.

و”الأسد الأفريقي” هو تدريب مشترك تنظمه القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية كل عام.

وتشارك في نسخة هذا العام 10 دول إفريقية ودولية، بما في ذلك المغرب والولايات المتحدة، بالإضافة إلى نحو عشرين مراقبا عسكريا من دول شريكة، في مناطق أكادير وبن جرير والقنيطرة والمحبس وتارودانت وطانطان.


مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة