Accueilالاولىمؤسسة كارينغي : حتى بمعايير الدساتير السلطوية لم نر دستورا مثل هذا

مؤسسة كارينغي : حتى بمعايير الدساتير السلطوية لم نر دستورا مثل هذا

قال تقرير لمؤسسة كارينغي تعرض بالتفصيل لمشروع الدستور الذي طرحه رئيس الجمهورية قيس سعيد للاستفتاء يوم 25 جويلية الجاري ” ان المتخصصن الدستوريين المقارنين بشكل متزايد على العملية (وليس المحتوى القانوني فقط) في تحليلهم ، وقلة منهم يتوقعون الكثير من وجود شخص مجهول يكتب إرادة الرئيس ثم يستعجل النتيجة لإجراء استفتاء.”

التقرير قال أنه حتى بمعايير الدساتير السلطوية ، فإن الدستور الجديد وثيقة غريبة. نادرًا ما تكون الأنظمة السياسية الاستبدادية في العالم الحديث بدون قوانين وقواعد وإجراءات.

يحتاج موظفو الخدمة المدنية إلى إرشادات حول من هو المسؤول عن ماذا. قد لا تنص الدساتير الاستبدادية على منافسة ذات مغزى للمناصب العليا ، لكنها غالبًا ما توضح دور الحزب الحاكم ، وسلطة مختلف أجهزة الدولة ، والأيديولوجية الرسمية. الدستور التونسي الجديد لا يفعل شيئًا من هذا. إن التونسيين ليسوا أول من يشعر بأن السياسة الحزبية والبرلمانية تنتج الشقاق والفساد وعدم الاستقرار والحكم غير المسؤول. قبل قرن من الزمان ، استندت انتقادات الديمقراطية الليبرالية إلى مثل هذا النقد تحديدًا. اليوم ، تتكرر بانتظام مطالب القيادة القوية والفعالة خارج القنوات الديمقراطية العادية ، مما ينتج قادة شعبويين وديماغوجيين وديكتاتوريين. لا يمكن إنكار أن قيس سعيد يدفع تونس في هذا الاتجاه. لكنها تفعل ذلك دون أن ترتكز على برنامج أو أيديولوجية أو حزب أو حتى برنامج سياسي. إنه بحث شخصي للغاية يكمن مفتاح النجاح فيه في الإحباط بدلاً من الحماس.

يقول كاتب التقرير يبدو أنه كانت هناك عملية قص ولصق ، مع التركيز على الاستغناء: تم ببساطة اقتلاع مجموعة من الأحكام الخاصة بهيئات الدولة المختلفة (وواحدة لعزل الرئيس). ولكن هناك أيضًا بعض الصور المجمعة الغريبة. إن لغة التسوية الشاقة لدستور 2014 حول الإسلام – والتي كرر الصيغة الغامضة لدستور البلاد لعام 1959 والتي جعلت من الإسلام دين الدولة ، بينما أضافت أحكامًا أخرى عن الطبيعة “المدنية” للدولة – أعطت الأطراف السياسية المنقسمة بشدة الحد الأدنى لكل منها شعرت أنه ضروري في ذلك الوقت. الغموض الحذر في هذه الوثيقة أفسح المجال لبند تم إدخاله بشكل غامض يقول: “تونس جزء من الأمة الإسلامية ، والدولة وحدها هي التي تعمل (في نظام ديمقراطي) لتحقيق المقاصد. الإسلام النقي في الحفاظ على النفوس ، الشرف والمال والدين والحرية “(المادة 5 ، مع إضافة الجملة بين قوسين في 9 يوليو). انتقد البعض هذا البند لأنه جعل تونس دولة دينية ، لكن التأثير قد يكون عكس ذلك تقريبًا. المقاصد هي أهداف أو أهداف عامة استخدمها الفقهاء السنة لتوجيه تفسيراتهم للشريعة الإسلامية. في مواجهة سؤال صعب ، يمكن للمحامين تذكر هذه الأهداف لاختيار الإجابة الأكثر ملاءمة. وهكذا ، بعيدًا عن إخضاع الدولة للدين ، تستخدم مسودة الدستور لغة غير عادية لجعل الدولة (التي تعمل تحت قيادة رئيس منتخب) الحكم الوحيد لما يريده الله. وهذه الدولة يجب أن تُحكم بطريقة رئاسية للغاية. هناك العشرات من المواد حول الإجراءات والصلاحيات البرلمانية ، وغرفة ثانية جديدة للبرلمان ، والمسؤوليات الرئاسية والعمليات التشريعية. معظمهم يفعلون القليل على الورق لتقييد الرئيس. قد يعمل بعضهم بشكل ديمقراطي في سياقات أخرى ، ولكن ليس في تونس حيث نجح الرئيس في تطهير بعض أجهزة الدولة (مثل القضاء) وسن القوانين من جانب واحد حتى يقيّدها الآخرون.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة