Accueilالاولىعددها 40 : هذه الكلمات يمنع استخدامها في البرلمان الهندي

عددها 40 : هذه الكلمات يمنع استخدامها في البرلمان الهندي

حظر البرلمان الهندي قائمة من 40 كلمة شائعة، كثير منها يستخدم في المفردات السياسية للبلاد، وكثيراً ما تستعمل لمهاجمة حكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

تحتوي قائمة الكلمات على تعابير يومية مثل «خجل» و«إساءة»، و«فوضوي»، و«فاسد»، و«إجرامي»، و«شغب»، و«دراما»، و«غير صادق»، و«كذب»، و«غير صحيح»، و«غير كفء».

بعض الكلمات الأخرى التي ضُمنت في القائمة المحظورة تشمل «غير صحيح»، و«بوبكوت»، و«لولي بوب»، و«سفك الدماء»، و«أسيء المعاملة»، و«الطفولية»، و«وصمة عار»، و«حمار»، و«جبان»، و«محتال»، وحتى «التحرش الجنسي»، حسبما ذكرت وكالة أنباء «برس ترست» الهندية.

سيُطلق عليها الآن اسم الكلمات والتعابير «غير البرلمانية» التي – إذا استخدمها المشرعون في مجلسي النواب والشيوخ – ستدعو إلى اتخاذ إجراءات ضدهم.

غالباً ما تُستخدم بعض الكلمات، مثل «الشغب» و«النفاق» و«غير الكفؤ»، لوصف الحكومة الهندية وطبيعة الأحزاب السياسية.

تضم القائمة أيضاً العديد من الكلمات والعبارات باللغة الهندية التي يتم استخدامها بشكل صريح للهجوم على مسؤولي وسياسات حكومة مودي.

وتشمل هذه «دنجا» (أعمال شغب)، و«بهري ساركار» (إدارة للصم)، و«كالا بازاري» (تسويق أسود)، و«جرجيت» (حرباء)، و«دلال» – وهي كلمة تعني «وسيط» ويتم استخدامها بشكل مهين لوصف شخص يدعم مودي وحزب بهاراتيا جاناتا – و«شامشا» (شخص ذليل) و«تشيلاس» (أتباع).

تم استخدام عبارة واحدة محددة: «ghadiyali ansu» (دموع التماسيح)، لمهاجمة مودي نفسه بعد أن انهار خلال خطاب وطني للحديث عن تعامل إدارته المنتقد على نطاق واسع مع الموجة الثانية من جائحة «كوفيد – 19».

تم أيضاً تضمين عبارات أخرى مستخدمة بشكل خاص ضد إدارة مودي من قبل أحزاب المعارضة والقادة.

وتأتي قائمة الكلمات «غير البرلمانية» قبل دورة البرلمان الموسمية – من 18 جويلية حتى 12 أوت – وهي الثانية من إجمالي ثلاث جلسات تعقد سنوياً.

ومن المتوقع أن يناقش نواب حزب بهاراتيا جاناتا اليميني الحاكم والعديد من أحزاب المعارضة مجموعة من القضايا التي تعاني منها البلاد خلال الدورة المقبلة.

قدم زعماء المعارضة في جميع أنحاء الهند احتجاجاتهم وسخروا من هذه الخطوة، وأطلقوا عليها اسم «أمر حظر النشر» على المشرعين.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة