Accueilالاولىديفيد هيرست: معركة سعيد القادمة ستكون مع النقابات

ديفيد هيرست: معركة سعيد القادمة ستكون مع النقابات

توقع ديفيد هيرست رئيس تحرير موقع Middle East Eye ان يتوجه رئيس الجمهورية قيس سعيد الى تصفية الاتحاد العام التونسي للشغل ليستقر له الأمر .

” المسرح مهيأ لصدام في القمة بين السلطان التونسي الجديد والنقابات التي تشكل بعد النهضة الحركة الجماهيرية وحيدة المنظمة “

ويضيف هيرست صاحب الموقع المقرب من دولة قطر ” لا يمكن الجدل بجدية في أن استيلاء قيس سعيد على تونس قبل عام كان انقلابًا ، وأن الوثيقة الصادرة عن موقع ميدل إيست آي والتي تصف ما سيحدث قبل شهرين من اتخاذ سعيد الإجراءات كانت خطة حقيقية تم تنفيذها بالفعل ، أو أن تونس تتجه الآن. نحو الديكتاتورية.”

حتى الشخصيات السياسية التي دعمت سعيد قبل عام قبل أن يجعلهم يرون اللون الأحمر لن تعارض ذلك. حتى أقل من النقابات التي دعمته ، أو حتى التونسيون سقطوا في الفقر. وتراجعت نسبة التأييد له بأكثر من 80٪ إلى 22.3٪. حتى الشبان ، الذين كانوا مقتنعين العام الماضي بأن سعيّد سيجلب نفساً من الهواء النقي ، منقسمون. تنتشر معارضة جهوده لتجميع كل سلطة الدولة في يديه من خلال تجاهل الضوابط والتوازنات وتتجاوز هدفه الرئيسي ، حركة النهضة الإسلامية المعتدلة ، التي لا تزال أكبر حركة سياسية. بعد عام ، اتخذ قيس سعيد خطوة مهمة في ترسيخ قبضته على السلطة من خلال تمرير دستور دمر جميع الضوابط والتوازنات التي يمكن أن تعرض حكمه للخطر بموجب مرسوم. تظهر نتائج استفتاء الثلاثاء ، وفقًا للأرقام الأولية الصادرة عن مفوضية الانتخابات ، نسبة إقبال بلغت 30.5٪ فقط.

يبدو أن سعيد هو المؤلف الوحيد للدستور الذي طرحه للتصويت. كان لديها مؤلفون آخرون ، لكن سعيد أزال نصها بالجرافات. رفض صادق بلعيد ، رئيس اللجنة الاستشارية التي عينها سعيد لصياغة الدستور الجديد ، النص النهائي. وكشف بلعيد أن سعيد أجرى تغييرات جوهرية على النسخة المقدمة إليه من الهيئة. كان بلعيد من أقرب المقربين لسعيد. يلغي الدستور الجديد نسخة 2014 ، التي استغرقت عامين لتطوير ومشاورات محلية ووطنية واسعة النطاق. إنه يركز جميع السلطات التي في أيدي الرئاسة على الحكومة والقضاء والسلطة التنفيذية ، وبالتالي يقضي على مبدأ الفصل بين السلطات التي تعتبر ضرورية لأي ديمقراطية أخرى.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة