Accueilاقتصادماكرون يؤكد على أهمية التعاون بين الجزائر وفرنسا

ماكرون يؤكد على أهمية التعاون بين الجزائر وفرنسا

 أبرز الرئيس ماكرون أهمية التعاون بين الجزائر وفرنسا في عديد الميادين، لاسيما في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية.

وقال السيد ماكرون في هذا الإطار: “نريد إحراز تقدم في مجالات الصناعة والبحث والمحروقات والمعادن النادرة وكذا حول مواضيع الابتكار التي نرغب بشأنها التقدم بسرعة وبشكل أقوى”، مشيرا إلى قطاعين للتعاون بين البلدين وهما الرقمنة والإبداع السينماتوغرافي.

كما أبرز الرئيس الفرنسي رغبة بلاده في تطوير مشروع حاضنة مؤسسات ناشئة مع الجزائر من خلال اللجوء إلى “مساهمة القطاع الخاص الذي له صلة مع حاضنات أخرى”.

وأشار السيد ماكرون أيضا إلى أهمية أن تشمل هذه الشراكة الجديدة مشاريع التعاون في المجالات الجامعية والعلمية.

أما بخصوص ملف تنقل الأشخاص، فلقد أكد رئيس الجمهورية الفرنسية أنه “تم اتخاذ قرارات” حول هذا الموضوع.

كما هنأ الرئيس الفرنسي الجزائر لنجاح الألعاب المتوسطية التي نظمت مؤخرا بوهران، مؤكدا أن “الرياضة التي تعد شغف مشترك، هي أيضا في صميم الشراكات”، مبرزا رغبة الطرف الفرنسي في “إطلاق تعاون جديد مع رياضيين شباب” ستكون له الفرصة للقائهم في وهران.

وقد شرع رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون, بعد ظهر أمس الخميس, في زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم ثلاثة أيام على رأس وفد.

وكان في استقبال الرئيس الفرنسي لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي, رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون الذي خصه باستقبال رسمي بحضور كبار المسؤولين في الدولة وأعضاء من الحكومة.

كما قام الرئيس الفرنسي بمقام الشهيد (الجزائر العاصمة) بوضع إكليل من الزهور والوقوف دقيقة صمت أمام النصب التذكاري المخلد لأرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة.

وبمقر رئاسة الجمهورية، تحادث الرئيس تبون مع نظيره الفرنسي لتتوسع بعد ذلك المحادثات لوفدي البلدين.

وجرت بمقر الرئاسة أيضا محادثات ثنائية قطاعية بين وزراء جزائريين ونظرائهم الفرنسيين.

وقد جمعت هذه المحادثات الثنائية كلا من وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, رمطان لعمامرة, مع نظيرته كاثرين كولونا, ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, كمال بلجود, مع نظيره جيرالد دارمانان.

وكالات

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة