Accueilالاولىهذه توقعات المفوضية الأوروبية لانتاج زيت الزيتون في تونس

هذه توقعات المفوضية الأوروبية لانتاج زيت الزيتون في تونس

أفادت المفوضية الأوروبية، في توقعاتها الخاصة بالفترة الربيعية، بأنه “في البلدان الرئيسية المنتجة لزيت الزيتون، ارتفع بشكل حاد أو ظل مستقرا. وزاد الإنتاج التونسي بنسبة 70 في المائة، وإنتاج المغرب بنسبة 25 في المائة، في حين ظل إنتاج تركيا مستقرا”.

وأوردت المفوضية ذاتها أن أسعار زيت الزيتون لا تزال أعلى بنسبة 15 في المائة من متوسط الخمس سنوات، على الرغم من انتعاش مستويات الإنتاج.

ويتراوح سعر زيت الزيتون حاليا بين 320 و330 أورو لكل 100 كيلوغرام، حسب المفوضية.

ولاحظت المفوضية الأوروبية أن إنتاج النفط في جميع أنحاء العالم قد تعافى إلى حد كبير في البلدان غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. في البلدان الرئيسية المنتجة للزيت، زاد الإنتاج أو ظل مستقرًا.

وتونس من الخمسة الكبار في العالم في إنتاج زيت الزيتون. وحسب وزارة الفلاحة فإن إنتاجها لموسم 2021 و2022 صل إلى 240 ألف طن، كما أن وفرة الإنتاج والنوعية الممتازة للزيت جعلتاه يتصدّر قائمة المنتج الأفضل، بخاصة الزيت البيولوجي، الذي ينال حصة كبيرة من السوق الأوروبية.

ويتأتى اكثر من 90 بالمائة من الانتاج العالمي من حوالي 10 دول وتوفر اسبانيا لوحدها 42.0 بالمائة من الانتاج العالمي وايطاليا 10.2 بالمائة فتونس 7.7 بالمائة.

واشارت بيانات المجلس الى ان ايطاليا استعادت مركزها الثاني بعدما شهدت انخفاضا بنسبة 50 بالمائة تقريبا من الانتاج بسبب انتشار بكتيريا قاتلة لاشجار الزيتون.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة