Accueilالاولىسيناتور أمريكي يطالب بفرض عقوبات على صفقات الأسلحة الروسية الجزائرية

سيناتور أمريكي يطالب بفرض عقوبات على صفقات الأسلحة الروسية الجزائرية

في رسالة موجهة إلى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، طالب السيناتور الجمهوري ماركو روبيو بفرض عقوبات على الجزائر باعتبارها من أكثر زبائن ومُشتري منتجات الصناعة الدفاعية والعسكرية الروسية، وواحدة من أقرب حلفاء وزبائن موسكو في المنطقة، مشددا على أن ذلك “يهدد بشكل متزايد الأمن والاستقرار العالمي”.

وعبر روبيو، الذي يشغل أيضا مهمة نائب رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي، للمسؤولين في الإدارة الأمريكية الحالية عن “قلقه البالغ بشأن المشتريات الدفاعية الجارية بين جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية وحكومة روسيا الفدرالية”.

السيناتور عن ولاية فلوريدا خاطب بلينكن قائلا: “كما تعلمون، فإن المادة 231 من قانون »خصوم الولايات المتحدة من خلال العقوبات لعام 2017 «، تُلزم الرئيس بفرض عقوبات على الأطراف المتورطة في معاملات مهمة مع ممثلي قطاع الدفاع أو المخابرات التابعة لحكومة الاتحاد الروسي”، مذكرا بأنها تنص على “تفويض الرئيس هذه السلطة إلى وزير الخارجية بالتشاور مع وزير الخزانة”.

وأضاف روبيو في رسالته،، أن “روسيا هي أكبر مورّد عسكري للجزائر. كما أن الجزائر هي أيضا واحدة من أكبر أربعة مشترين للأسلحة الروسية في العالم، مما أدى إلى صفقة أسلحة بقيمة 7 مليارات دولار في عام 2021”.

وأثار عضو مجلس الشيوخ الأمريكي انتباه رئيس الدبلوماسية في إدارة بايدن إلى أن “تدفق الأموال من جميع المصادر إلى روسيا لن يؤدي سوى إلى تعزيز آلة الحرب الروسية في أوكرانيا”، وقال: “مع ذلك، فإن العقوبات التي لديك تحت تصرفك لم يتم استخدامها بعد”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة