Accueilالاولىواشنطن بوست تكشف عن " الضغوطات " التي تمارسها ادارة بايدن على...

واشنطن بوست تكشف عن ” الضغوطات ” التي تمارسها ادارة بايدن على قيس سعيد

قالت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مازلت تحث قادة تونس على عكس الخطوات التي تضعف الديمقراطية في البلاد ، وتكشف عن الاحتكاك بدولة كان يُنظر إليها في السابق على أنها أكثر الدول التي شهدت ثورات الربيع العربي وعودا .

يصف المسؤولون الأمريكيون الجهود المبذولة لحث تونس على اتخاذ مسار سياسي مختلف حيث يواصل الرئيس قيس سعيد تعزيز سلطته بعد أكثر من عقد من الانتفاضة التونسية ضد النظام القائم آنذاك والتي ساعدت في إشعال ثورات احتجاجات في بلدان من سوريا إلى مصر.

قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية إن المسؤولين الأمريكيين أعربوا عن قلقهم إزاء الأحداث ، بما في ذلك الاستفتاء الدستوري الأخير الذي عزز بشكل كبير سلطات سعيد ، الذي اتخذ خطوات بعيدة المدى لإضعاف الضوابط المؤسسية وتهميش المعارضين السياسيين في عام 2021 فيما وصفه النقاد بـ “الذات”. -انقلاب.”

وتشمل التحركات الأمريكية محادثات بين سعيد وباربرا ليف ، أكبر مسؤول لشؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية. وأعربت ليف ، خلال زيارتها إلى تونس الشهر الماضي ، عن قلقها إزاء إطار دستوري جديد “يضعف الديمقراطية التونسية ومدى أهميتها لمستقبل عملية إصلاح شاملة وشفافة لاستعادة ثقة الشعب التونسي” ،حسب مسؤول تحدث للواشنطن بوست بشرط عدم الكشف عن هويته بسبب مشاركته في مناقشات دبلوماسية حساسة.

هزت الانتقادات العلنية العلاقات الأمريكية التونسية في جويلية ، ردت حكومة سعيد بغضب على بيان لوزير الخارجية أنطوني بلينكين أثار تساؤلات حول الاستفتاء الدستوري الذي اتسم بانخفاض إقبال الناخبين. قال بلينكين: “شهدت تونس تآكلًا مقلقًا للمعايير الديمقراطية خلال العام الماضي وقلبت العديد من المكاسب التي حققها الشعب التونسي بشق الأنفس منذ 2011”. رفضت حكومة سعيّد ما وصفته بـ “التدخل غير المقبول في الشؤون الداخلية الوطنية” بعد بيان بلينكن واستدعت مسؤول السفارة الأمريكية في تونس. وقال مكتب سعيد إن الزعيم التونسي رفض مزاعم ليف خلال اجتماعهما و “دعا السلطات الأمريكية إلى الاستماع إلى نظرائها التونسيين لمعرفة حقيقة الوضع” ، وفق ما أوردته ميدل إيست مونيتور.

سعى المسؤولون الأمريكيون إلى الضغط على تونس بقوة مع تجنب الانفصال التام عن دولة يُنظر إلى تعاونها في مكافحة الإرهاب على أنه جزء مهم من استراتيجية الولايات المتحدة في شمال إفريقيا. وتقدر تونس ، التي يبلغ عدد سكانها قرابة 12 مليون نسمة ، من جانبها الدعم العسكري الأمريكي وتحتاج إلى دعم أمريكي في سعيها للتوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي. وقال المسؤول الكبير “هذه الشراكة ستكون أقوى عندما يكون لدينا التزام مشترك بالمبادئ الديمقراطية”.

بينما انتهت معظم ثورات الربيع العربي في صراع أو عززت الاستبداد ، أحرزت تونس تقدمًا كبيرًا في بناء عمليتها الديمقراطية بعد الإطاحة بالزعيم القديم زين العابدين بن علي في عام 2011. لكن السخط العام انتشر حول البطالة وقضايا اجتماعية أخرى. رداً على هذه الإحباطات ، لاقت تحركات سعيد ، صدى لدى بعض التونسيين الذين ضاقوا ذرعاً بمسار ما بعد الثورة في البلاد. وأصبح آخرون قلقين بشكل متزايد. وقالت سارة يركي ، المسؤولة السابقة في وزارة الخارجية والتي تعمل الآن زميلة في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ، إن سلسلة الزيارات الأمريكية إلى تونس والتصريحات العامة حول عمليتها السياسية كانت “فعالة لأنها سمحت لسعيد أن يعرف أن شخصا ما كان يراقبها ” وقالت “هذا النوع من قرع الطبول المستمر … يمنعه من أخذ تونس في طريق أبعد” مشيرة إلى احتمال اتخاذ سعيد خطوات إضافية لتركيز السلطة .

اتخذت إدارة بايدن موقفًا أكثر انتقادًا من حلفائها الأوروبيين ، الذين يركز الكثير منهم على ردع الهجرة عبر شمال إفريقيا. واقترحت إدارة بايدن ، نقلاً عن التحولات الديمقراطية ، إجراء خفض حاد في المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكية لتونس. وقال المسؤول الكبير إن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة التونسيين على صياغة ديمقراطية خاضعة للمساءلة ، بما في ذلك النقاش الحر والحريات و “إقامة الضوابط والتوازنات الضرورية لصحة جميع الديمقراطيات”. ورفض وصف رد سعيد على منشور ليف ، لكنه قال: “يجب أن يكون الأصدقاء قادرين على التحدث مع بعضهم البعض بشكل مباشر”.

يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن ضغطهم يمكن أن يكون له تأثير في تجنب المزيد من الخطوات الإشكالية ، مثل حملة قمع واسعة النطاق على وسائل الإعلام ومجموعات المجتمع المدني.

أصدرت تونس ، الجمعة ، قانون انتخابي جديد يقلل من حجم البرلمان ويقلص دور الأحزاب السياسية. لكنه لم يتخذ ، كما كان يخشى بعض المسؤولين الأمريكيين ، خطوات أكثر تنذر بالسوء مثل منع المرشحين المرتبطين بأحزاب من خوض الانتخابات التشريعية المقبلة. وتفكر بعض جماعات المعارضة في مقاطعة التصويت. وقال المسؤول الكبير إن إدارة بايدن أشادت بالقانون كخطوة نحو إقبال واسع للناخبين. وقال المسؤول “إن عملية الإصلاح الشاملة والشفافة مهمة للغاية للمضي قدما”.

https://www.washingtonpost.com/national-security/2022/09/19/united-states-tunisia-democracy/

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة