Accueilالاولىالباحث منصف السليمي يتحدث عن مستقبل الاسلام السياسي

الباحث منصف السليمي يتحدث عن مستقبل الاسلام السياسي

قال الباحث التونسي منصف السليمي خلال ندوة انعقدت بالمغرب حول مألات الربيع العربي أن “ما جرى في العالم العربي في أكثر من عقد يجري الاهتمام به بطريقة غير عالِمة، تهيمن فيها التآمرية والترديد، دون تأمل عميق”.

وقال: “رغم الآلام، فإن هذا الحدث جزء من تاريخ المنطقة ولا ينبغي تناوله بابتذال وسطحية”؛ لذا جاء “هذا الاجتهاد للإسهام في رفع الوعي، بعمل متعدد الأبعاد في التناول، يحاول تجريب مناهج وتقاطعات كثيرة”.

وذكر المتدخل أن من بين ما يهتم به المؤلف موضوع الإسلاميين، الذي اهتم به الأوروبيون كثيرا، فهذه الفئة “كانت متفرجة في البداية، ثم في عملية الانتقال الديمقراطي ظهرت كعامل ثابت”، ووقع حولها “انقسام من المجتمع”.

وواصل: “يسائل المؤلف مستقبل الإسلام السياسي، وبدائلهم المطروحة (…) لأن الجاهزية الأكبر عند هذه الفئة هي طرح قضايا الهوية والقضايا الثقافية”.

ومن بين العوامل التي نبه إليها المتدخل عند بحثه عن مؤشرات “تطور المنطقة ككل”، أثر “قوى متوسطة الحجم، مثل إيران وتركيا ودول الخليج، الذي تزامن مع تراجع التطور الأوروبي، ومع تراجع الرئيس الأمريكي ترامب عن مفهوم التغيير الديمقراطي، وأثر المال الخليجي باتجاهاته المتعددة”.

كما يسائل المؤلف الجماعي “الانهيار السهل بتونس”، الذي أثار استفهاما أوروبيا كبيرا، خاصة وقد ظهرت معه “شعبوية ببقايا النظام القديم والدولة البوليسية”.

Jamel Arfaoui
Présentation
مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة