Accueilاقتصادرضا الشكندالي : التضخم في تونس أصبح معضلة هيكلية لا ظرفية

رضا الشكندالي : التضخم في تونس أصبح معضلة هيكلية لا ظرفية

علق الخبير الاقتصادي رضا الشكندالي على ارتفاع نسبة التضخم خلال شهر أكتوبر 2022 إلى مستوى 9,2 بالمائة، معتبرا أن التضخم أصبح معضلة هيكلية لا ظرفية في بلادنا.

ولفت رضا الشكندالي إلى أنه سبق أن نبه إلى أن تونس ستواجه موجة كبيرة من التضخم، مؤكدا أنه ولأول مرة نسبة التضخم في تونس لم تتراجع ولو لشهر وحيد منذ أكثر من سنة، وهذا مخيف وينبئ بأن التضخم أصبح معضلة هيكلية لا ظرفية، حسب تقديره.

ترفيع الفائدة المديرية ليس الحل

واعتبر أن استهداف التضخم المالي عبر الترفيع في نسبة الفائدة المديرية لا يمكن له حل الإشكال والأرقام أثبتت ذلك، قائلا” العجز التجاري متكون من الطاقة والمواد الأولية ومواد التجهيز لكن المواد الاستهلاكية لا تمثل شيئا في العجز.. بمعنى أنه لا دخل للمواد الاستهلاكية في ارتفاع التضخم المالي..” .

وسجّلت نسبة التضخم ارتفاعا طفيفا في شهر أكتوبر لتصل الى مستوى 9.2% بعد ان كانت في حدود 9.1% خلال الشهر السابق وفق معطيات نشرها المعهد الوطني للاحصاء.

وباحتساب الالزالق السنوي ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 12.9 % ويعود ذلك بالاساس الى ارتفاع أسعار البيض بنسبة 33.3% وأسعار لحم الضأن بنسبة 21.1% وأسعار الزيوت الغذائية بنسبة 20.8% وأسعار الخضر الطازجة بنسبة 18.5% وأسعار لحم البقر بنسبة 15.1% وأسعار الدواجن بنسبة 15%. 

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة