Accueilالاولىحركة النهضة تتوقع أن يلجأ قيس سعيد للفصل 90 من الدستور

حركة النهضة تتوقع أن يلجأ قيس سعيد للفصل 90 من الدستور

توقعت دراسة أنجزتها حركة النهضة ان يقوم رئيس الجمهورية قيس سعيد بتفعيل الفصل 90 من الدستور الذي يسمح له بالتمديد في فترته الرئاسية خاصة و أنه خطّط لانتخابات تفرز برلمان على قياسه.

وجاء في الفصل 90 ” ينتخب رئيس الجمهورية لمدة خمسة أعوام إنتخابا عاما، حرا، مباشرا، سريا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من المدة الرئاسية. وإذا تعذّر إجراء الإنتخابات في الميعاد المحدد بسبب حرب أو خطر داهم، فإن المدة الرئاسية تمدد بقانون إلى حين زوال الأسباب التي أدت إلى تأجيلها. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يجدد ترشحه إلا مرة واحدة.”

وعقدت حركة النهضة صباح اليوم الخميس 17 نوفمبر 2022، ندوة صحفية  بمونبليزير، عادت من خلالها على  آخر المستجدات الوطنية، وبدرجة أساسية كانت عودة على الانتخابات التشريعية. 

القيادي في حركة النهضة علي العريض ، افتتح الندوة الصحفية، مؤكّدا أنّ السياق الذي يُراد فيه أن تتم الانتخابات التشريعية هو ” سياق انقلاب 25 جويلية 2021”، الذي جرى على الديمقراطية وعلى مكاسب الثورة من حرية وديمقراطية وكرامة. 

وصرّح العريض قائلا ” هذا انقلاب على مختلف مؤسسات الديمقراطية الناشئة ولم يكن المراد منه الإصلاح لأنّ الانقلاب أعاد البلاد إلى ما وراء الوراء”، وتابع أنّ الإنقلاب الذي دام سنة و 4 أشهر لم يظهر منه سوى هوس قيس سعيد بالتفرد بالسلطة والعجز عن إدارة السلطة مؤكّدا أنّه هدم كل شيء ولم يبني شيء. 

”لا علاقة في تقديرنا لما يفعله بإرادة الشعب ولا علاقة لذلك بشعار الشعب يُريد بل هو تجسيم لشعار أنا أريد أيّ قيس يريد ، حتى ما سمي بالإستشارة الإلكترونية والإستشارة المثيرة حول الدستور والاستفتاء وكيفية جريانه ، وكلّ ما سيأتي بعد ذلك في مسار الإعداد الانتخابات ، جاؤوا لتجسيم شعار قيس يريد أي أنّه هو الدولة وهو الشعب”

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة