Accueilالاولىبمناسبة زيارة قيس سعيد : هل ستفرج الولايات المتحدة على هبة ال500...

بمناسبة زيارة قيس سعيد : هل ستفرج الولايات المتحدة على هبة ال500 مليون دولار

يؤدّي رئيس الجمهورية قيس سعيّد زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية من 12 إلى 15 ديسمبر 2022 تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن.

وتأتي هذه الزيارة للمشاركة في الدورة الثانية لقمة قادة الولايات المتحدة الأمريكية وإفريقيا التي ستنعقد بواشنطن، حسب بلاغ لرئاسة الجمهورية.

وستخصص هذه القمة في طبعتها الثانية لبحث مستقبل العلاقات الأمريكية بدول القارة السمراء، وسط توقعات أن تسعى القمة إلى دعم العلاقات الأمريكية بدول القارة السمراء واحتواء النفوذ الصيني بالقارة، تحسبا أن تشهد القارة معارك النفوذ بين القوى الكبرى خلال العقود المقبلة.

وقد تكون هذه القمة فرصة لتونسلفهم أسباب تجميد الهبة الأمريكية وقيمتها 500 مليون دولار والتي كانت ستقدم لتونس ضمن برنامج تحدي الألفية المخصص لدعم دول القارة السمراء .

كان ينتظر أن يتم التوقيع النهائي على الهبة يوم 02 أوت 2021 لكنه أوجل الى تاريخ غير مسمى .. ويبدو حسب مصادر ديبلوماسية مطلعة فان الادارة الأمريكية اتخذت هذا القرار في انتظار وضوح الرؤية في تونس.

وكان  الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية محمود باه،هاتف يوم 02 جويلية 2021 رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي لتهنئته بمناسبة تصويت مجلس إدارة مؤسسة تحدي الألفية الأمريكية Millenium Challenge Corporation ، الأربعاء الفارط، بالإجماع على اتفاقية الهبة بقيمة 500 مليون دولار لتونس، والتي ستكون مخصّصة للنهوض بالبنية التحتية وإحكام التصرّف في الموارد المائية وتنفيذ مشاريع في الجهات. 

ويذكر أن اتّفاقية الهبة الأمريكية بـ500 مليون دولار ضمن برنامج “تحدي الألفية” ستخصص لتعزيز قطاعات النقل والتجارة والمياه في تونس وستشمل المنحة التي مدتها خمس سنوات مشاريع مصممة لجعل التجارة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتونس أسهل وأقل تكلفة من خلال الاستثمار في إدارة وتوسيع ورقمنة ميناء رادس فضلاً عن تحسين إدارة وحفظ موارد المياه الجوفية في البلاد. 

و لكن الادارة الامريكية علقت الهبة بعد الاجراءات الاستثنائية التي اتخذها سعيد يوم 25 جويلية 2021 اي اسبوعا واحد قبل موعد التوقيع وفي الاثناء عملت ادارة بايدن على حث الرئيس قيس سعيد على تسريع العودة إلى مسار الديمقراطية البرلمانية وتعيين رئيس وزراء جديد.

أعلن البيت الأبيض في بيان أنّ مسؤولاً أمريكياً كبيراً التقى يوم 13 أوت 2021 في تونس الرئيس قيس سعيّد وحضّه على التعجيل في تسمية رئيس وزراء جديد وإعادة بلاده إلى مسار الديموقراطيّة البرلمانيّة.

و سلّم جون فاينر، نائب مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، رسالة من الرئيس جو بايدن إلى سعيّد “تحضّ على عودة سريعة لتونس إلى مسار الديموقراطيّة البرلمانيّة”. وشدّد فاينر أيضاً على “الحاجة الملحّة لتسمية رئيس للوزراء يشكّل حكومة كفؤة، قادرة على معالجة الأزمات الاقتصاديّة والصحّية الحاليّة في تونس”، بعد حوالي ثلاثة اسابيع على تعليق سعيّد عمل البرلمان في خطوة أثارت موجة من الاتّهامات له بتنفيذ انقلاب.

وأشار فاينر خلال اللقاء مع سعيّد إلى أنّ واشنطن “تدعم العمليّة الديموقراطيّة في تونس وتنتظر الخطوات المقبلة التي سيضطلع بها رئيس الجمهوريّة على المستويين السياسي والحكومي”، حسب البيان.

 

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة