وزارة العدل الأمريكية : أبوعجيلة مثل من تونس أمام القضاء الأمريكي

0
564

قالت وزارة العدل الأمريكية إن المواطن الليبي “أبو عجيلة محمد مسعود” مثل من تونس وليبيا لأول مرة أمام المحكمة الجزائية الأمريكية لمقاطعة كولومبيا بتهم تتلعق بتفجير طائرة البانام فوق مدينة لوكربي، تم الكشف عنها اعتبارًا من 21 ديسمبر 1988.
وأضافت وزارة العدل الأمريكية أنه في حال إدانة المعني سيواجه عقوبة قصوى بالسجن مدى الحياة يحدد قاضي محكمة المقاطعة الفيدرالية أي حكم بعد النظر في إرشادات إصدار الأحكام الأمريكية والعوامل القانونية الأخرى.

ولفتت وزارة العدل الأمريكية في بيان لها إلى أنها أعلنت في 21 ديسمبر 2020 شكوى جنائية تتهم “أبوعجيلة مسعود” بتدمير طائرة باستخدام متفجرات ما أدى إلى مقتل عدد كبير من المدنيين، وأوضحت أن الولايات المتحدة طلبت نشرة “حمراء” من الأنتربول تدعو الدول الأعضاء إلى تحديد مكان المدعى عليه واعتقاله بغرض تسليمه أو إعادته بشكل قانوني إلى الولايات المتحدة لمواجهة التهم الموجهة إليه.

وقالت وزارة العدل إن هيئة محلفين فيدرالية وجهت في 29 نوفمبر 2022، اتهامات رسمية إلى “أبوعجيلة” بنفس التهم الواردة في الشكوى الجنائية، فيما تم الكشف عن لائحة الاتهام يوم الاثنين، وأشارت إلى أن الولايات المتحدة واسكتلندا عملتا منذ 1988 بشكل مشترك على تحقيق العدالة لجميع ضحايا تفجير طائرة بان آم 103.

وقال المدعي العام “ميريك ب. جارلاند” إن هذه الجهود الحثيثة على مدى العقود الثلاثة الماضية أدت إلى توجيه الاتهام إلى ضابط المخابرات الليبي السابق “أبوعجيلة مسعود” واعتقاله لدوره المزعوم في صنع القنبلة المستخدمة في الهجوم، وأوضح أن المدعى عليه محتجز حاليا في الولايات المتحدة ويواجه تهما في الولايات المتحدة.

المصدر: وزارة العدل الأمريكية