Accueilالاولىتقرير أمريكي : كيف عزل قيس سعيد تونس عن العالم الخارجي

تقرير أمريكي : كيف عزل قيس سعيد تونس عن العالم الخارجي

قالت سارة يركس الباحثة في مركز كارينغي للسلام في تقرير لها حول السياسة الخارجية التونسية في زمن الرئيس قيس سعيد أن هذا الأخير مع دخول عامه الرابع في المنصب ، لم يطور بعد سياسة خارجية متماسكة .

على الرغم من أنه نجح في تنفيذ الكثير من أجندته الوطنية ، إلا أنه فشل فشلاً ذريعًا في بناء الدعم الدبلوماسي والمالي الذي تحتاجه تونس للنجاح على المدى القصير.

على العكس من ذلك ، فإن كل خطوة اتخذها سعيد لتقويض التحول الديمقراطي في تونس قد تركته معزولًا بشكل متزايد ، مع تزايد عدد الشركات الدولية التي تتخلى عن سفينتها إلى شواطئ أكثر أمانًا.

وبينما كانت لدى سعيد آمال كبيرة (وإن كانت ساذجة) في أن تؤدي صفقة ناجحة مع صندوق النقد الدولي إلى دعم دولي مفاجئ لتوحيد ديون البلاد التي لا تعد ولا تحصى ، إلا أنه فشل في الواقع في تأمين ثقة المانحين الدوليين ، الذين ما زالوا متشككين إلى حد كبير في قدرة سعيد على القيام بذلك.

معالجة التحديات الاقتصادية الهيكلية أو الاستقطاب الاجتماعي العميق والشرير الذي أشعل نيرانه والذي وضع البلاد على طريق عدم الاستقرار. بعد حكم تونس لمدة ثلاث سنوات ، يبدو أن سعيد لا يزال لا يفهم أن أجندته الداخلية لا يمكن أن تنجح بدون سياسة خارجية واضحة المعالم.

وفي مايلي نص التقرير ” سافر الرئيس التونسي قيس سعيد مؤخرا إلى واشنطن لحضور قمة القادة الأمريكية الإفريقية. كانت القمة أحدث جهود سعيد لممارسة سلطته الدبلوماسية والمطالبة بدعم الولايات المتحدة لتأمين حزمة قروض مهمة من صندوق النقد الدولي.

ولكن مثل العديد من ارتباطاته الدبلوماسية السابقة ، بدت تصريحات سعيد العلنية خطابية ، وفشلت في كسب الإدارة أو وسائل الإعلام الأمريكية. وصل سعيد إلى السلطة في أكتوبر 2019.

لم يكن لدى أستاذ القانون الدستوري السابق خبرة سياسية تذكر ، لكنه كان يخوض المنافسة ضد قطب إعلامي شديد الاستقطاب قضى جزءًا كبيرًا من فترة الحملة الرئاسية في السجن بتهمة الاختلاس وغسيل الأموال.

في النظام الانتخابي المكون من مستويين في تونس ، تأهل سعيد للدور الثاني بعد أن حصل على 18 بالمائة فقط من الأصوات الشعبية في الجولة الأولى.

في ذلك الوقت ، أعرب العديد من التونسيين عن إحباطهم من الطبقة والأحزاب السياسية القائمة ، والتي يُنظر إليها على أنها أنانية وفاسدة وغير فعالة. قدم سعيد نفسه على أنه شخص خارجي لا علاقة له بالمؤسسة السياسية ، وبالتالي كان يُنظر إليه على أنه غير فاسد ، لكن برنامجه الرئاسي كان غير متسق وركز بشكل كبير على الوعد بنقل السلطة السياسية من المستوى الفيدرالي إلى الحكومة المحلية.

لم يتم تقديم سياسة خارجية أو خطة اقتصادية شاملة. ومع ذلك ، فاز سعيد في الانتخابات الرئاسية بحوالي 73٪ من الأصوات الشعبية. خلال ترشحه للرئاسة ، ركز خطاب سعيد على القضايا الداخلية ، مؤكدا دوره كرجل الشعب ووعد بفعل “ما يريده الشعب”. بينما لم يعرب سعيد عن سياسة خارجية متماسكة أبدًا ، فقد أدلى ببعض الملاحظات العامة التي سلطت الضوء على أولوياته الخارجية.

وكان موضوع الحملة الذي استمر خلال فترة رئاسته هو تركيزه على شركاء تونس التقليديين: العالم العربي وشمال إفريقيا ودول البحر الأبيض المتوسط. ومع ذلك ، فقد كان حريصًا على الإشارة في مقابلة عام 2019 ، “لن أنحاز إلى أي محور. سوف أؤيد إرادة الشعب [التونسي].

ومضى يقول “لن نحني رؤوسنا لأحد إلا الله” ، مؤكدًا على آرائه المناهضة للإمبريالية. في السنوات التي تلت انتخابه ، لم يفعل سعيد الكثير لمعالجة المشاكل الهيكلية للاقتصاد التونسي ، والقضاء على رأسمالية المحسوبية التي تخنق ريادة الأعمال وتثبط الاستثمار الأجنبي المباشر ، أو إصلاح أنظمة الحكم غير الفعالة والبيروقراطية المفرطة. وبدلاً من ذلك ، ركز سعيد رأسماله السياسي على إصلاح الدستور لتعزيز سلطة السلطة التنفيذية ، وتقليص استقلالية وسلطة البرلمان ، وتقييد سلطة القضاء. بلغ هذا الانجراف نحو الاستبداد ذروته مع استيلاء سعيد السلطة في 25 جويلية 2021 وتقنينها عن طريق الاستفتاء بعد عام واحد بالضبط. طغى صعود سعيد الاستبدادي على سياسته الخارجية (أو عدم وجودها).

يُقال إن سعيد يشعر بعدم الارتياح بعيدًا عن المنزل ويصعب إرضاءه بشأن المكان الذي ينام فيه ليلاً ، وهو ما قد يفسر سبب عدم قيامه بالكثير من الرحلات الدولية.

وفقًا لمصادر مطلعة ، سافر سعيد إلى الخارج سبع مرات فقط منذ توليه منصبه ، رغم أنه استضاف شخصيات أجنبية بارزة في تونس العاصمة. نادرًا ما يتحدث عن قضايا تتعلق بالسياسة الخارجية لتونس ، لكنه غالبًا ما يشير إلى التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية لتونس.

كما تتفاوض تونس أيضًا على قرض من صندوق النقد الدولي في أمس الحاجة إليه ، مع إعلان اتفاق الخبراء في منتصف أكتوبر.

يعتبر القرض آخر فرصة للبلاد لتجنب الانهيار الاقتصادي. جادل البعض بأن سعيد أظهر القليل من الاهتمام بالشؤون الدولية ، بما في ذلك المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

إذن ما الذي نعرفه عن نظرة سعيد للعالم وسياسة تونس الخارجية في ظل هذا الدخيل السياسي؟ الجواب ، للأسف ، قليل جدا. بدلاً من ذلك ، يجب أن نستنتج أو نفسر سياسة سعيد الخارجية بناءً على من يتحدث إليه وأين ومتى. مثل مقاربته (المحدودة للغاية) للحملة الانتخابية ، فإن أهداف السياسة الخارجية لسعيد قريبة من الوطن.

إنه أكثر راحة بكثير في التعامل مع القضايا في الفناء الخلفي لتونس من المغامرة خارج المنطقة المغاربية. في حين أنه متردد في إقحام تونس في النزاعات الخارجية ، فقد أنفق سعيد الكثير من رأسماله في السياسة الخارجية على الصراع الليبي.

وعلى الرغم من أنه يشن بانتظام خطابات ضد الإمبريالية ، إلا أنه في كثير من الأحيان ليس الهدف من غضب سعيد هو الغرب بل الفاعلون المحليون الذين يسميهم “خونة” لتونس ، متهما اياهم بقبول التمويل الأجنبي أو التعويل على قوى أجنبية مجهولة.

كانت أول رحلة لسعيد للخارج إلى الجزائر في فيفري 2020 للقاء الرئيس عبد المجيد تبون.

مع دخول الاقتصاد التونسي نفق الأزمة ، أصبحت الجزائر شريكًا مهمًا بشكل متزايد.

منحت حكومة تبون تونس قروضا بنحو 260 مليون يورو (300 مليون دولار) قبل زيارته لتونس في ديسمبر 2021.

الجزائر وتونس مرتبطان بالفعل بحدود مشتركة وتجارة واستثمار ، لكن العلاقة بين تبون وسعيد تبدو كذلك.

استنادًا إلى وجهة نظر مشتركة للعالم – حذر من الجهات الفاعلة الدولية ودوافعها ، واكتفاء ذاتيًا حازمًا حتى في مواجهة التحديات الاقتصادية التي لا يمكن التغلب عليها ، وتردد في الانخراط في المغامرة العسكرية ولكن حريصًا على أن يُنظر إليها على أنها حل المشكلات وزعيم إقليمي ،.

كان سعيد أحد رؤساء الدول القلائل الذين حضروا قمة جامعة الدول العربية لعام 2022 في الجزائر العاصمة في أوائل نوفمبر.

كانت جهود سعيد لجعل تونس زعيمة إقليمية الا ان هذه الجهود كانت متقطعة ويبدو أنها غير متسقة.

في وقت مبكر من رئاسته ، ركز سعيد على ليبيا ، وهي مصدر قلق تونس الخارجي الأكثر إلحاحًا.

ومع ذلك ، لم يحافظ سعيد على الاهتمام بهذه القضية على الرغم من استمرار العنف ، إن لم يكن تصعيده ، في ليبيا.

وبدلاً من ذلك ، ابتعد سعيد عن اهتمام بلاده الأكثر إلحاحًا للتركيز على قضايا أبعد.

في فيفري 2022 ، سافر سعيد إلى بلجيكا لحضور قمة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي ، وفي أفريل أُعلن أنه سيسافر إلى روسيا لمشاهدة أول رائد فضاء تونسي يذهب إلى محطة الفضاء الدولية ، رغم أن هذه الزيارة لم تتحقق أبدًا.

جاءت محاولة سعيد الأكثر بروزًا لإثبات القيادة التونسية بنتائج عكسية بشكل مذهل. في أوت ، استضافت تونس مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الأفريقية (تيكاد).

كان الحدث فرصة لسعيد لإثبات قدرته على استضافة الأحداث الدولية والمشاركة في القضايا الدولية الهامة.

على الرغم من تحذيرات الحكومة اليابانية وآخرين ، استقبل التونسيون إبراهيم غالي ، رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية المزعومة ، بضجة ، بما في ذلك استقبال طائرته على مدرج المطار عند وصولها إلى تونس.

فسرت الحكومة المغربية هذا الترحيب الحار على أنه خروج عن موقف تونس الحيادي السابق بشأن قضية الصحراء الغربية وعلامة متعمدة على عدم الاحترام. أشار البعض إلى أن تصرفات سعيد كانت تهدف إلى كسب ود تبون.

بغض النظر عن دوافع سعيد ، فإن الخلاف حول حضور غالي طغى على محتوى المؤتمر وجعل سعيد زلة دبلوماسية يمكن تجنبها بسهولة.

إذا كان سعيد قد أراد استخدام التيكاد لعرض القدرات القيادية لتونس ، فقد كان له تأثير معاكس.

كانت آخر محاولة لسعيد للدبلوماسية هي قمة الفرانكفونية في الفترة ما بين 19 و 20 نوفمبر في جربة.

كان من المقرر أن تستضيف تونس القمة في أكتوبر 2021 ، لكن المنظمة الدولية للفرنكوفونية اختارت تأجيل القمة ، التي كانت ستعقد بعد أشهر فقط من تولي سعيد السلطة ، وكانت ستحقق له نصرًا دبلوماسيًا كبيرًا.

بينما حث رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وآخرين على مقاطعة القمة ، كان الحضور المعتاد في النهاية حاضرين ، بمن فيهم ترودو وماكرون.

نتج عن الاجتماع مكاسب كبيرة لمختلف البلدان الناطقة بالفرنسية ، بما في ذلك النهوض باللغة الفرنسية في جميع أنحاء العالم والتنمية المستدامة في منطقة الساحل.

حصلت تونس على قرض بقيمة 200 مليون يورو (206.9 مليون دولار) من فرنسا واتفاق للإشراف على رئاسة المنظمة الدولية للفرانكفونية للعامين المقبلين ، على الرغم من أنه من غير الواضح كيف.

أو ما إذا كان سعيد سيستفيد من هذا المنصب. فرنسا هي إحدى الدول القليلة خارج المغرب العربي التي تعامل معها سعيد مرارًا وتكرارًا. في أول لقاء طويل له مع الصحافة الفرنسية خلال فترة ترشحه ، كان سعيدًا شديد الحميمية تجاه فرنسا ، مؤكداً على أهمية العلاقة بين فرنسا وتونس بسبب جغرافيتهما وتاريخهما.

وهذا ليس مفاجئًا نظرًا لاعتماد تونس على أوروبا للحصول على مساعدات مالية والعلاقات الوثيقة بين سكان البلدين.

ومع ذلك ، عندما سئل في الصحافة التونسية عن كيفية تلبية احتياجات الاقتراض الكبيرة لتونس ، أجاب سعيد: “سأحاول الحد من المديونية قدر الإمكان” ، مرة أخرى دون إعطاء أي مضمون. حول كيفية مقاربته للإصلاح الاقتصادي في البلاد.

بعد فترة وجيزة من انتخاب سعيد في عام 2019 ، استضاف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وذكرت الصحافة أن الاجتماع ركز على ليبيا ، وهو ما يتماشى مع وعد حملة سعيد بأن تلعب تونس دورًا أكثر وضوحًا في حل الصراع الليبي.

زار سعيد فرنسا في جوان 2020 وليبيا في مارس 2021.

تم الإعلان عن أن كلتا الزيارتين ركزت على ليبيا ، لكن اجتماع سعيد مع ماكرون شمل على الأرجح مجموعة من القضايا خارج ليبيا.

على الرغم من أنه أعرب منذ فترة طويلة عن وجهة نظر عالمية غير منحازة ، إلا أن سعيد ليس حريصًا على كسب ود الولايات المتحدة أو انتقادها بجرأة ، مع بعض الاستثناءات الملحوظة عندما وجه المسؤولون الأمريكيون انتقادات لاذعة لأفعاله في 25 جويلية 2021.

استدعى ماكرون ، وذهب إلى حد التنديد بطلب مرفوض في البرلمان التونسي كان سيطالب فرنسا باعتذار عن الجرائم التي ارتُكبت خلال الفترة الاستعمارية ، وهو ما أثار انتقادات حادة من التونسيين من جميع الخلفيات السياسية. تحدث سعيد أيضا بحماسة عن القضية الفلسطينية.

تونس ، موطن منظمة التحرير الفلسطينية من عام 1982 إلى عام 1991 ، أولت منذ فترة طويلة اهتمامًا أكبر بكثير من جيرانها في شمال إفريقيا.

وصف سعيد التطبيع مع إسرائيل مرارًا بأنه “خيانة عظمى” ، ويذهب دستور تونس 2022 إلى حد الاعتراف الصريح بـ “حق الشعب الفلسطيني في أرضه المسروقة” ، وهي خطوة أبعد من دستور 2014. الذي دعا إلى دعم “تحرير فلسطين”.

نجلاء بودن ، رئيسة الوزراء المختارة من قبل سعيد ، دخلت في الماء الساخن في قمة التغير المناخي COP27 في مصر في نوفمبر بعد أن تم تصويرها وهي تبتسم للرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ.

كما قام سعيد برحلات إلى مصر و المملكة العربية السعودية في عام 2021.

تمت كلتا الرحلتين تحت ستار زيادة التجارة والاستثمار. ومع ذلك ، يعتقد العديد من المراقبين أن الرحلة إلى المملكة العربية السعودية كانت محاولة لتأمين قرض بشروط أكثر ملاءمة من تلك التي يقدمها صندوق النقد الدولي.

الأسباب الدقيقة لزيارة سعيد لمصر أقل وضوحًا. من المحتمل أن تكون الرحلة تهدف إلى حشد الدعم لتونس بين حلفاء المملكة العربية السعودية.

من الممكن أيضًا أن يرى سعيد أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نموذجًا للحكم. جاء الرئيس المصري إلى السلطة في موجة رد فعل عنيف ، أطاح بالحكومة الإسلامية المنتخبة ديمقراطياً.

في السنوات التي تلت ذلك ، عزز السيسي سلطته داخل السلطة التنفيذية ، واعتقل أو همش المعارضين السياسيين والمعارضين المتصورين ، وأغلق المجال أمام المجتمع المدني المستقل ، وقيّد حرية التعبير باسم الأمن القومي. تم بالفعل تكرار بعض هذه الإجراءات من قبل سعيد ، وإن كان ذلك على نطاق أصغر بكثير.

على التونسيين أن يكونوا حذرين من جهود سعيد لمحاكاة السيسي.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة