Accueilالاولىالسفير الأمريكي الجديد يصل الى تونس ويتسلم أوراق اعتماده من رئيس الجمهورية

السفير الأمريكي الجديد يصل الى تونس ويتسلم أوراق اعتماده من رئيس الجمهورية

أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الخميس 2 فيفري 2023 بقصر قرطاج، على موكب تسلّم أوراق اعتماد سفراء جدد مقيمين بتونس من بينهم Joey R. Hood، سفير الولايات المتحدة الأمريكية وهو المنصب الذي بقي شاغرا لقرابة سنة كاملة بعد مغادرة السفير دونالد بلوم الذي استمرت مهمته ل3 سنوات فقط .

وخلفت كلمة هود أمام أ‘ضاء الكونغرس الأمريكي أثارت غضب الرئيس قيس سعيد واعتبرها تدخلال في الشأن الداخلي التونسي وهو ما حدا بالعديد من الملاحظين يشككون في امكانية ان يوافق رئيس الجمهورية على اعتماده.

كما أكد هود أنه سيدعم جهود تطبيع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع إسرائيل في المنطقة، مشيدا بـ”الاتفاقيات الإبراهيمية” التي وقعتها إسرائيل مع بعض الدول العربية.

وعبر الرئيس قيس سعيد، حينها، عن رفضه التدخل في الشأن الداخلي لتونس، إذ أكد خلال لقائه وزير الخارجية عثمان الجرندي أن “تونس دولة حرّة مستقلّة ذات سيادة، وأن سيادتنا واستقلالنا فوق كل اعتبار”. كما أكد أن “من بين المبادئ التي يقوم عليها القانون الدّولي مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”.

وقامت الخارجية التونسية باستدعاء ناتاشا فرنشيسكي، القائمة بأعمال السفارة الأمريكية، للتعبير عن احتجاجها على “التصريحات غير المقبولة” لهود.

وجوي هود هو سياسي أمريكي، ولد في 11 ديسمبر 1976 في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد نشط في الحزب الجمهوري. وانتخب كعضو مجلس نواب عن مسيسيبي.

وسبق أن كان هود القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى من جانفي إلى سبتمبر 2021.

كما عمل في مناصب دبلوماسية مختلفة في سفارات واشنطن في العراق والكويت والسعودية وقطر واليمن إضافة إلى مكتب الشؤون الإيرانية في وزارة الخارجية.

وهود حاصل على شهادتي بكالوريوس وماجستير في القانون والدبلوماسية ويتحدث الفرنسية والعربية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة