Accueilالاولىصحيفة جزائرية : أميرة بوراوي وقع اجلاؤها بشكل سري وغير قانوني ...

صحيفة جزائرية : أميرة بوراوي وقع اجلاؤها بشكل سري وغير قانوني من تونس نحو فرنسا

نفى وزير الاتصال محمد بوسليماني، أمس الأربعاء أي ارتباط لأميرة بوراوي بمهنة الصحافة وان الادعاء بأنها “صحفية” كاذب.

وذكر وزير الاتصال في تصريح لوكالة الانباء الجزائرية أن أميرة بوراوي والمتابعة في قضية حق عام ليس لها علاقة بمهنة الصحافة مطلقا، مستغربا من الإدعاء الكاذب بكونها “صحفية”، في سياق ما أثير حول موضوع إجلاء هذه الرعية الجزائرية بشكل سري وغير قانوني من تونس نحو فرنسا.

وأدانت الجزائر “بشدة” اليوم الأربعاء، انتهاك السيادة الوطنية من قبل موظفين دبلوماسيين وقنصليين وأمنيين تابعين للدولة الفرنسية، شاركوا في عملية إجلاء سرية وغير قانونية لرعية جزائرية يعتبر تواجدها على التراب الوطني ضروريا بقرار من القضاء الجزائري، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج.

وجاء في البيان “أعربت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، اليوم، لسفارة فرنسا عن إدانة الجزائر الشديدة لانتهاك السيادة الوطنية من قبل موظفين دبلوماسيين وقنصليين وأمنيين تابعين للدولة الفرنسية، شاركوا في عملية إجلاء سرية وغير قانونية لرعية جزائرية يعتبر تواجدها على التراب الوطني ضروريا بقرار من القضاء الجزائري”

وأمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، اليوم الأربعاء، باستدعاء سفير الجزائر بفرنسا، سعيد موسي، للتشاور، وفق ما أورد بيان لرئاسة الجمهورية.

و يوم أمس مراسل صحيفة لوموند فرنسوا بوبان في تغريدة له اليوم ” كنا نظن أن تونس كانت تحت تأثير الجزائر لكنها لم تستسلم للضغوط برفضها تسليم المعارضة الجزائرية الفرنسية أميرة بوراوي اللاجئة على أراضيها. ” من ناحية أخرى ، تساءل بوبان ان كان هذا القرار سيؤدي الى توتر قادم بين تونس والجزائر؟

والصحفية والمعارضة الجزائرية أميرة بوراوي نجت من تسليمها إلى الجزائر حيث كانت قد وجدت ملاذًا في تونس قبل أيام قليلة. غادرت السيدة بوراوي تونس مساء أمس الاثنين 6 فيفري على متن رحلة ترانسافيا في اتجاه ليون ، بعد ساعات من المفاوضات المكثفة.
وأكدت السلطات الفرنسية والتونسية لصحيفة لوموند وجود دبلوماسي فرنسي شارك في المناقشات التي أدت إلى السماح لها بالتوجه الى فرنسا . وكان مصير الصحفية في حالة ترقب يوم الإثنين ، فيما عبر كل من حولها عن خوفهم من أن تونس تفكر في ترحيلها إلى الجزائر المجاورة ، حيث كان من الممكن أن يتم القبض عليها فور نزولها من الطائرة.
ثنائية الجنسية ، تتمتع ، بفضل جنسيتها الفرنسية ، بالحماية الدبلوماسية لباريس ، والتي ، بعد أن استقبلتها لبضع ساعات في السفارة الفرنسية في تونس ، حصلت من الرئيس التونسي ، قيس سعيد ، على الإذن بالسماح لها بالتوجه إلى فرنسا بونجت من التسليم إلى الجزائر
هاشم بدرة محامي أميرة أكد لصحيفة لوموند “أوضح” أنه تم اختطافها عند خروجها من مكتب القاضي من قبل اثنين من ضباط الشرطة القضائية. “أنا أكثر من راضٍ عن هذه النهاية السعيدة التي انتهى بي الأمر إلى عدم تصديقها بعد الآن ،” يعترف. لم يكن لدي الكثير من الأمل. الجزائر لديها الوسائل للضغط على تونس. بين الضغوط الفرنسية والضغوط الجزائرية كنت أخشى أن يكون الجزائريون أكثر حزما. »

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة