Accueilالاولىمنظمة أوروماد تدعو الاتحاد الأوروبي الى التحرك ضد تونس

منظمة أوروماد تدعو الاتحاد الأوروبي الى التحرك ضد تونس

أصدرت شبكة EuroMed Droits ومقرها بروكسيل وتضم أكثر من 30 منظمة في مختلف انحاء العالم بيانا حول أوضاع الحريات في تونس وصفتها بالمقلقة .

المنظمة دعت الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ، في علاقاتهم الثنائية مع تونس “، أن يشيروا بوضوح إلى أن القمع التعسفي والتحريض على الكراهية العنصرية أمر غير مقبول ، وأن يعربوا عن تضامنهم مع جميع المعتقلين والمشوهين وضحايا العنف. “

وجاء في البلاغ الصادر اليوم ” على مدى عدة أسابيع ، شن نظام قيس سعيد الرئاسي بلا هوادة حملة اعتقالات وترهيب وتشويه وهجمات تستهدف المعارضين السياسيين والصحفيين والنقابيين وممثلي المجتمع المدني ، تحت ستار مؤامرة مزعومة لتقويض أمن الدولة. أو اتهامات بالفساد أو اتصالات مع دبلوماسيين أجانب. تم طرد نشطاء من النقابات الدولية الذين جاءوا للمشاركة في أنشطة الاتحاد العام التونسي للشغل (UGTT) ، مثل إستر لينش ، الأمينة العامة للاتحاد الأوروبي للنقابات ، وأصبح أي ممثل نقابي آخر الآن شخصًا غير مرغوب فيه في تونس. “إن هذه الاعتقالات على أساس جريمة الرأي والقمع المعمم لحرية التعبير بجميع أشكاله تشكل اعتداءً خطيراً على سيادة القانون ، وتثير مخاوف من عودة ممارسات النظام الاستبدادي الذي سبق ثورة 2011.

الحوار الوطني الذي بدأه الاتحاد العام التونسي للشغل بالشراكة مع الرابطة التونسية لحقوق الإنسان ، والجمعية الوطنية للمحامين والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية (FTDES) من أجل اقتراح خارطة طريق للخروج من السياسة السياسية. يجب دعم الأزمة الاقتصادية والاجتماعية “، صرح وديع الأسمر ، رئيس الأورو-متوسطية للحقوق. بعد اتهامهم بأنهم “خونة” و “إرهابيون” ، وضع خصوم النظام ، شهرًا بعد شهر ، من قبل الرئيس قيس سعيد ، منذ استيلائه على السلطة في 25 يوليو / تموز 2021 ، يشككون في تركيز السلطات ، ولا سيما الإشراف على السلطة. وزارة العدل وإقالة العديد من القضاة والمدعين العامين. السيطرة على القضاء سلاح لم تعد السلطات التونسية تتردد في استخدامه وإساءة استخدامه لإسكات المنتقدين. وأضاف وديع الأسمر: “سيادة القانون في تونس على حافة الهاوية”. “قرينة البراءة منتهكة. علاوة على ذلك ، فإن إعلان أن أي شخص يُبرئ من يُلاحَق سيعتبر شريكًا هو إنكار لدور واستقلال القضاة والمدعين العامين. يعد حظر المظاهرات والرغبة في عزل المجتمع المدني التونسي عن اتصالاته الدولية من الأعراض الأخرى للانحراف الاستبدادي للنظام. » في 21 فيفري ، واصل الرئيس قيس سعيد خطبته اللاذعة بالدعوة إلى “إجراءات عاجلة” ضد “جحافل” المهاجرين من جنوب الصحراء ، متبنياً نظرية المؤامرة لـ “الاستبدال العظيم” ، التي تؤكد وجود مؤامرة تهدف إلى تغيير التكوين الديموغرافي للبلد. ونتيجة لذلك ، استمرت الهجمات العنصرية والعنيفة ، الرسمية وغير الرسمية ، ضد المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء ، مما أدى إلى الاعتقالات والترحيل. لقد طُرد المهاجرون من منازلهم وطُردوا من وظائفهم ؛ تم إخراج الأطفال من المدرسة ؛ وزُعم أن نساء من أصل جنوب الصحراء اغتصبن. قال راسموس ألينيوس بوسروب ، المدير التنفيذي للأورومتوسطية للحقوق: “ينتشر الخوف بين المهاجرين الذين عاشوا في تونس ، أحيانًا لسنوات ، مما دفع العديد من العائلات إلى مغادرة البلاد لتجنب التعرض للعنف”.

“يجب على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه ، في علاقاتهم الثنائية مع تونس ، أن يشيروا بوضوح إلى أن القمع التعسفي والتحريض على الكراهية العنصرية أمر غير مقبول ، وأن يعربوا عن تضامنهم مع جميع المعتقلين والمشوهين وضحايا العنف. »

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة