Accueilالاولىهل تخلت قطر عن حركة النهضة

هل تخلت قطر عن حركة النهضة

نفى رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي في حوار على موقع كشف ميديا أن تكون له حماية قطرية، قائلا إن دولة قطر ليست ولية أمره وقدوم ممثليها إلى تونس هو من أجل مصالحها وليس من أجل حركة النهضة كما يتم الترويج لذلك.

هذه العلاقة الملتبسة لقطر بتونس لم تطرح اليوم بل أخذت بعدا كبيرا بعيد سقوط نظام بن علي سنة 2011

ففي ماي 2012 اعتبر الغنوشي، دولة قطر شريكا في الثورة من خلال إسهامها الإعلامي عبر الجزيرة وتشجيعها للثورة حتى قبل نجاحها. وقال في حوار مع «العرب» نحن ممنونون لقطر ولأميرها ولتشجيعها الاستثمار في تونس.

وخلال الأسبوع الجاري عاد موقع Atalayar المتخصص في شؤون المنطقة العربية للحديث عن العلاقة الجديدة التي تخطط دولة قطر لرسمها في علاقة ببلدان المغرب الكبير .

يقول كاتب التقرير ” لقد وضع الربيع العربي دول الخليج في منافسة لاكتساب وزن وتأثير إقليمي.

سرعان ما تعرضت الطفرة الثورية التي أخضعت تونس بن علي وليبيا القذافي ومصر مبارك في غضون أسابيع قليلة لتدخل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر ، التي سعت إلى تقوية حلفائها الداخليين من خلال الاستفادة من الفوضى المحيطة في منطقة إستراتيجية من خلال مواردها الطاقية وعلاقاتها التي لا نهاية لها مع أفريقيا جنوب الصحراء وأوروبا والبحر الأبيض المتوسط.

بينما ركزت الرياض وأبو ظبي تحركهما الخارجي على وقف التقدم السياسي للحركات الإسلامية ، التي اكتسبت قوة بسرعة في دول مثل تونس ومصر ، بحجة إزالة التهديد الإرهابي من أنظمتها ، اتخذت الدوحة المسار المعاكس.

قررت دعم مختلف الامتيازات المحلية لجماعة الإخوان المسلمين ، التي كانت تربطها بها روابط ما قبل الثورة ، في صعودهم إلى السلطة.

أثارت هذه الاستراتيجية العداء من جيرانها الخليجيين. في عام 2017 ، فرضت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا على قطر ، بتهمة الترويج للإرهاب.

أنهى توقيع إعلان العلا في جانفي 2021 الأزمة بين الدوحة ورباعية الحصار.

بعد عقد من اندلاع الربيع العربي ، بدأت التوترات في الخليج تتراجع في ضوء الحصار غير الفعال على اقتصاد قطر المزدهر ، ويعود الفضل جزئيًا إلى الضغط الدبلوماسي الأمريكي المستمر على المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية ، التي تقود بحكم الأمر الواقع الحصار على جارتها ومنافسها الرئيسي.

ومع ذلك ، يستمر التنافس في الخليج على نار هادئة. على عكس أبو ظبي أو القاهرة ، لم تقم الرياض بإعادة تأهيل علاقاتها مع الدوحة بشكل كامل. لكن التقارب انتهى بتشكيل السياسة الخارجية لدول الخليج ، ولا سيما قطر ، وهو واقع تم الكشف عنه في شمال إفريقيا.

في هذه المنطقة ، توقفت الدوحة عن إبداء أي اهتمام بإحياء التوترات الأيديولوجية السابقة مع الرياض وأبو ظبي بشأن الإسلام السياسي.

صحيح أن سقوط الحركات الإسلامية في مصر وتونس قد أثر على خارطة الطريق الجديدة ، لكن منذ بعض الوقت ، التزمت السلطات القطرية بجعل الدوحة منبرًا إقليميًا للحوار وحل النزاعات.

ومن السوابق ، المفاوضات بين إدارة ترامب وطالبان الأفغانية ، وتلك التي جرت بين نظام محمد كاكا ديبي التشادي والمعارضة ، وكلاهما جرى في الدوحة. لكن هذا الموقف الجديد لا يتعارض مع تبني استراتيجية خارجية جديدة. في الواقع ، تعمل قطر بسرعة على تطوير خطة جديدة للحفاظ على نفوذها وتوسيعه في شمال إفريقيا ، هذه المرة دون دعم الجهات الفاعلة القريبة أيديولوجيًا من السلطة.

وبدلاً من الاعتماد على التنظيمات السلفية المعتادة ، تسعى الإمارة إلى تكييف أفعالها مع الواقع السياسي لكل بلد في المنطقة ، من المغرب إلى مصر ، مروراً بالجزائر وتونس.

بعبارة أخرى ، ينخرط في السياسة الواقعية. استرضاء سعيد أجرى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني اتصالا هاتفيا بالرئيس التونسي قيس سعيد وسط احتجاجات ضد حكومته. خرج الاتحاد العام التونسي للشغل ، أكبر اتحاد في البلاد ، إلى الشوارع يوم الأحد للاحتجاج على عجز سعيد عن وقف الأزمة الاقتصادية والتراجع الواضح عن الحقوق المدنية.

وتزامن الاحتجاج مع حملة اعتقالات طالت شخصيات معارضة من بينهم ناشطون وسياسيون سابقون في حزب النهضة الإسلامي ، وهو حركة مستوحاة من جماعة الإخوان المسلمين ومرتبطة بمصالح تركية وقطرية. وقال الديوان الأميري ، المكتب الإداري لأمير قطر ، في بيان مقتضب ، إن الزعيمين “بحثا العلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة” ، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

قبل ساعات قليلة من المكالمة الهاتفية ، استقبل سعيد في القصر الرئاسي نائب وزير الخارجية القطري المكلف بشؤون المنطقة ، محمد الخليفي. لم تتخذ الدوحة موقفًا مفتوحًا من الأزمة السياسية في تونس بعد الانقلاب الذاتي لسعيد في جويلية 2021 ، لكنها اقتصرت على الدعوة إلى الحوار بين الأطراف.

ومع ذلك ، التزم آل ثاني شخصيًا لسعيد بضخ الأموال في خزائن الدولة التونسية الفقيرة. ورد الرئيس التونسي: “إن بلادنا مستعدة لإعطاء زخم جديد لعلاقات التجارة والاستثمار والشراكة مع قطر ، لا سيما من خلال تنفيذ الاتفاقيات الثنائية ، وكذلك استكمال المشاريع الاستثمارية والتنموية في تونس في القطاعات ذات الاهتمام المشترك”.

تعد قطر ثاني أكبر مستثمر في تونس ، لا سيما في قطاعات العقارات والبنية التحتية والسياحة والتمويل والإعلام والبتروكيماويات وغيرها. يبدو أن قطر قد نسيت النهضة. لم تؤد الموجة الأخيرة من الاعتقالات التي قام بها سعيد للعديد من المسؤولين التنفيذيين السابقين في التشكيل الإسلامي إلى إدانة شديدة من الدوحة ، بل على العكس تمامًا. المزيد من المزايا لزعيم استبدادي ركز عمله السياسي على اضطهاد الفساد والإسلام السياسي في البلاد ، والذي يمثله تاريخيًا ما يسمى بحزب النهضة.

على الرغم من أن الصحافة القطرية تلقي باللوم على الرئيس في مداهمة قوات الأمن التونسية لمكاتب إذاعة الجزيرة المملوكة لعائلة آل ثاني ، في جويلية 2021 ، بعد أيام من انقلاب سعيد. يبدو أن قطر تكرر في تونس أسلوب العمل نفسه الذي اتبعته في مصر ، حيث لم تظهر أي نية لحل الوضع الحساس للإخوان المسلمين بعد مصالحة دبلوماسية مع القاهرة.

أسلوب استرضاء الدوحة للرئيس عبد الفتاح السيسي لم يفرض أي تقدم في هذا الاتجاه. علاوة على ذلك ، فإن جماعة الإخوان المسلمين في أضعف نقطة لها منذ عقود.

وزادت الاستثمارات القطرية بشكل مطرد في الأشهر الأخيرة. ملف الصحراء الغربية يشرح ملف الصحراء علاقات قطر مع المغرب والجزائر. وكان سفير الدوحة لدى الأمم المتحدة عبد الرحمن بن عبد العزيز آل ثاني قد وصف في أكتوبر الماضي دعمه لاقتراح الرباط للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية ، والذي وصفه بأنه “أساس موضوعي لأي حل واقعي ودائم لهذه القضية”.

وهكذا ، وعلى الرغم من تراجع الإسلام السياسي في المغرب بعد انتخابات سبتمبر 2021 ، والتي خسر خلالها حزب العدالة والتنمية أكثر من مائة مقعد وقيادة الحكومة ، حافظت قطر على حجم استثماراتها في البلاد. .

على الرغم من أن ذروة النفوذ القطري تزامنت مع الهيمنة السياسية لحزب العدالة والتنمية ، إلا أن هذا “ربما انعكس بشكل أوضح عندما تبنى المغرب في عام 2017 موقفًا محايدًا تجاه الحصار المفروض على الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ضد قطر وحتى الغذاء المنقولة جواً.

وقال المحللان كريم مزران وسابينا هينبيرج من معهد نيولاينز “شحنات شحن إلى الدوحة”. لكن الدبلوماسية المغربية غير راضية عن موقف الدوحة من قضية الصحراء. الرباط لا تعتبره صريحًا كما تريد.

على عكس المغرب ، لم يكن للجزائر علاقات وثيقة مع دول الخليج. اتجهت السياسة الخارجية الجزائرية تاريخيًا نحو عدم الانحياز ، لكن التقارب الواضح بين الدوحة والجزائر يثير انعدام الثقة في الرباط. على اتصال منتظم آل ثاني والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ، وأعلنت الدولة الخليجية مؤخرا عن عدد من المشاريع الاستثمارية في الجزائر ، لا سيما في قطاع السياحة.

في الوقت نفسه ، تحافظ قطر على علاقات وثيقة مع رئيس أركان الجيش سعيد شنقريحة ، الرجل القوي في البلاد والرجل المسؤول عن توتر العلاقات مع المغرب. كما التقاه نظيره القطري الفريق سالم سالم بن حمد بن عقيل النابت هذا الأسبوع في الجزائر العاصمة.

ليبيا حالة خاصة “لعبت دول الخليج دورًا مهمًا في سقوط القذافي. على عكس التحركات في مصر أو تونس ، كان هناك تقارب شبه كامل في ليبيا. وكان العداء للقذافي من الأشياء القليلة التي كانت جميع العواصم العربية الخليجية فيها.

بالاتفاق “، يلاحظ المحلل إدوارد سولير إي ليتشا في صفحات المعهد الأوروبي للبحر الأبيض المتوسط ​​(IEMed). سارت الدوحة في نفس اتجاه أبو ظبي في هذا السيناريو ، لكن سرعان ما بدأت الخلافات بالظهور.

قامت دول الخليج بتدريب وتجهيز وتسليح مجموعات متمردة مختلفة ، مما دفعها إلى دعم الفصائل المعارضة. وقد أرسى هذا الأساس لتنافسهما الطويل الأمد في عام 2014. “اتهمت عدة دول عربية قطر بتمويل جماعات مدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية ، مثل أنصار الشريعة وسرايا الدفاع عن بنغازي. وقد نفت الدوحة هذه الاتهامات ، بل على العكس من ذلك دعمها لحكومة طرابلس والجماعات المرتبطة بالإسلام. قال سولير ليتشا: “الإخوان حقيقة مثبتة”.

“بعد انتخابات 25 جوان ، ظهر مركزان للقوة: طرابلس وطبرق ، بدعم من قطر والإمارات على التوالي. لم يكن اللاعبان الإقليميان الوحيدان اللذان انحازا إلى أحدهما ، لكنهما كانا من بين الأكثر نفوذاً”.

منذ ذلك الحين ، بدأت مشاركة قطر تتضاءل بشكل كبير. على الرغم من عدم تغير أهداف قطر أو الإمارات العربية المتحدة في المنطقة المغاربية ، فقد حول كلاهما منذ عام 2011 ارتباطاتهما إلى دبلوماسية أكثر واقعية “، يلخص المحللان كريم مزران وسابينا هينبيرج”. إنهما يهدفان إلى تعزيز منطقة نفوذهما مع حماية أنظمتهما. تختلف أشكال ومستويات التدخل الخليجي في المنطقة المغاربية بمرور الوقت ، لكنه دائمًا ما يصب في مصلحة دول الخليج وليس المغرب الكبير “.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة