Accueilاقتصادبلومبرغ : السندات الحكومية التونسية تنزل الى مستوى مقلق للغاية

بلومبرغ : السندات الحكومية التونسية تنزل الى مستوى مقلق للغاية

تونس أخبار تونس

قال تقرير صادر اليوم الاثنين عن وكالة بلومبرغ ان سوق السندات التونسية تُظهر قلقًا متزايدًا بشأن التخلف عن السداد بعد أن أثارت تصريحات الرئيس قيس سعيد بشأن المهاجرين السود عنفًا جماهيريًا وأدت إلى القلق من احتمال تأجيل خطة إنقاذ عاجلة من صندوق النقد الدولي.

انزلقت سندات الدولة الواقعة في شمال إفريقيا بشكل أعمق إلى المنطقة المتعثرة وهي أكبر الخاسرين في الأسواق الناشئة هذا الشهر ، بعد الأرجنتين وبوليفيا.

كما ارتفعت تكلفة تأمين ديونها ضد التخلف عن السداد من بين أكثرها تكلفة في جميع أنحاء العالم ، إلى 1250 نقطة أساس يوم الجمعة. ارتفعت علاوة المخاطرة على الديون التونسية – التي يتم تداولها عند مستويات صعبة منذ سبتمبر 2021 – بمقدار 663 نقطة أساس منذ منتصف فيفري لتصل إلى 2834 نقطة أساس مقابل سندات الخزانة يوم الجمعة ،

وفقًا لـ JPMorgan Chase. & Co. ويقول محللون إن أي تأخير في تمويل صندوق النقد الدولي سيعمق الأزمة الاقتصادية الملحة في البلاد. وقال فرانسوا كونردي المحلل الاقتصادي في مجموعة أوكسفورد الاقتصادية : “المشكلة الأكثر إلحاحًا هي النقص في العملة الصعبة ، والتي لن تتحسن ما لم يصرف صندوق النقد الدولي شريحة في النصف الأول من العام ويتبع هذا الصرف قروضا من شركاء ثنائيين”. كونرادي ، يضيف انه حتى لو تحققت هذه القروض ،

فإن الوضع سيكون متوترًا للغاية. ومازال صندوق النقد الدولي لم يقدم موعد الى حد اليوم لجلسة تفاوض مع تونس ووفقا للرزنامة المحددة حاليا فان الصندوق لم يمنح الى حد الان مواعيد سوى غينايا الجديدة والبيرو وكولومبيا بتاريخ 22 مارس الجاري .

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة