Accueilالاولىبالأرقام : البيت الأبيض يقترح تخفيض المساعدات الاقتصادية لتونس

بالأرقام : البيت الأبيض يقترح تخفيض المساعدات الاقتصادية لتونس

تونس أخبار تونس

قالت صحيفة المونيتور الأمريكية أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اقترحت تخفيض المساعدات الاقتصادية الأمريكية لتونس العام المقبل مع الحفاظ على مستويات قريبة من المساعدات الأمنية ، حيث يواصل الرئيس قيس سعيد تقييد مسار بلاده نحو التعافي والحكم الديمقراطي.

تطلب خطة الإنفاق الخاصة بالسنة المالية 2024 لوزارة الخارجية ، والتي صدرت الأسبوع الماضي ، 68.3 مليون دولار من المساعدات الثنائية الإجمالية لتونس ، بعد أن بلغت 106 مليون دولار المطلوبة لهذا العام. وستقدم الإدارة الأمريكية 14.5 مليون دولار فقط من الدعم الاقتصادي الأمريكي لتونس للسنة المالية التي تبدأ في أكتوبر ، اي بانخفاض بلغ 45 مليون دولار المطلوبة لهذا العام. وتأتي التخفيضات المطلوبة في الوقت الذي تواجه فيه الدولة الواقعة في شمال إفريقيا أزمة اقتصادية متفاقمة وطلبت قرضًا بقيمة 1.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي بسبب مخاوف من فشل الحكومة في سداد ديونها. ارتفعت أسعار المواد الغذائية ، وارتفعت معدلات البطالة ، ويمثل الدين العام التونسي الآن أكثر من 80٪ من الناتج المحلي الإجمالي.

وحسب المونيتور “أثار التراجع الديمقراطي في تونس أجراس الإنذار في الكونجرس الأمريكي ، حيث دعا مشرعون من كلا الحزبين إدارة بايدن إلى استخدام نفوذها لثني سعيد عن اتخاذ المزيد من الخطوات غير الديمقراطية. لم يخصص الكونجرس أموالًا للبلد الواقع في شمال إفريقيا منذ أن أقال الزعيم التونسي رئيس وزرائه وعلق البرلمان في عام 2021 ، وأرجأ ت إدارة بايدن مقدار المساعدات الأمنية والاقتصادية التي سيتم إرسالها إلى تونس. قال متحدث باسم وزارة الخارجية للمونيتور إن التخفيضات المقترحة في المساعدات الاقتصادية تهدف إلى “الإشارة إلى استمرار قلق الولايات المتحدة بشأن إضعاف المؤسسات الديمقراطية ، مع السماح بتمويل كافٍ للمجتمع المدني والمواطنين والمرونة المناخية بينما يكافح الشعب التونسي”. بناء مستقبل مزدهر وديمقراطي للجميع. لكن الخبراء يقولون إن هذه الخطوة من غير المرجح أن يكون لها تأثير كبير على صنع القرار في تونس.

قال متحدث باسم صندوق النقد الدولي لـ “المونيتور” إن حكومة سعيد لم تفي بشروط صندوق النقد الدولي لدفع عملية القرض البالغة 1.9 مليار دولار التي تم الاتفاق عليها أصلاً في أكتوبر الماضي. وتدعو ميزانية بايدن الأخيرة إلى انخفاض طفيف فقط في المساعدة الأمنية الأمريكية لتونس: 53.8 مليون دولار للعام المقبل ، بانخفاض عن 61 مليون دولار المطلوبة سابقًا لهذا العام

بالإضافة إلى ذلك ، يسعى البيت الأبيض للحصول على 113 مليون دولار إضافية للتمويل العسكري الأجنبي المرن (FMF) حول العالم لمعالجة “أولويات السياسة الخارجية الناشئة” وسط المنافسة الاستراتيجية لواشنطن مع روسيا و الصين. تم إدراج تونس كمستفيد محتمل لجزء من هذا الصندوق – إذا أظهر قادة البلاد “بوادر العودة إلى الحكم الديمقراطي”.

قال ويليام لورانس ، الدبلوماسي الأمريكي السابق في تونس والذي يعمل الآن أستاذاً في الجامعة الأمريكية: “من المفترض أن تكون جزرة في سياق العصا”. وقال لورانس: “الأمل هو أن يقنع الأشخاص المحيطون بسعيد بأن هذه جزرة يجب أن يأخذها”. “لكنني أعتقد أن احتمالية حصول ذلك منخفضة نسبيًا ، بالنظر إلى رؤيته السياسية ومزاجه ورغبته في فعل شيء آخر في تونس”.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة